مفاجأة.. المصريون يستهلكون 7 ملايين طن لبن سنويا

مفاجأة.. المصريون يستهلكون 7 ملايين طن لبن سنوياالدكتور إبراهيم العشماوي مساعد وزير التموين

مصر2-1-2024 | 01:36

قال الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد وزير التموين، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أصدر قرارًا برقم 5000 ينص على تحديد 7 أنواع من السلع الاستراتيجية، وهما: الأرز و الزيت و السكر والمكرونة والجبن والألبان والفول، لضبط التذبذب السلعي في السوق المصرية؛ باعتبار الغذاء هو أمن قومي للمصريين.

وأضاف إبراهيم العشماوي خلال تصريحات تليفزيونية، أن الغذاء يمثل 21% من إجمالي الواردات المصرية، إضافة إلى استيراد القمح بقيمة 5 مليارات دولار، منوها أن مصر تشهد فائضا في الأرز وباقي السلع بها عجز.

وتابع العشماوي أن حجم الاستهلاك خلال العام من الألبان نحو 7 ملايين طن، والفول من 720 لـ800 ألف طن، و السكر 2.8 مليون طن، والمكرونة مليون طن، والقمح أكثرهم في الاستهلاك خلال العام الواحد، مضيفا: لدينا التزام بتكوين احتياطي استراتيجي للسلع الـ7، ويكون هناك حد أقصى لسعر السلع في مارس المقبل.

وقال مساعد وزير التموين: بداية من مارس سيكون لكل سلعة حد أقصى للسعر، يحدده المسَعِر المصنع أو المنتج، عبر وضع حساب التكلفة وهامش الربح، ولو تعدى أي تاجر الحد الأقصى لسعر الـ7 سلع استراتيجية سيتم تطبيق عقوبات مشددة عليه الفترة المقبلة من قبل وزارة العدل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2