استطلاع: نصف الكنديين يرغبون في انتخابات مبكرة هذا العام

استطلاع: نصف الكنديين يرغبون في انتخابات مبكرة هذا العام الانتخابات الكندية

عرب وعالم3-1-2024 | 22:21

كشف استطلاع للرأي، اليوم الأربعاء، أن واحدا من بين كل اثنين من الكنديين يفضل إجراء الانتخابات الفيدرالية المقبلة هذا العام قبل عام 2025.

وأوضح استطلاع حديث أجرته شركة "نانوس" للأبحاث أنه عندما يتعلق الأمر بتفضيلهم لتوقيت التصويت الوطني المقبل، أشار 46 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إلى أنهم إما يريدون إجراء الانتخابات المقبلة في أقرب وقت ممكن، أو في عام 2024.

ومن غير المقرر أن يعود الكنديين إلى صناديق الاقتراع حتى أكتوبر 2025، ويواصل الليبراليون والحزب الديمقراطي الجديد الإلتزام باتفاقية العرض والثقة التي من شأنها أن تبقي رئيس الوزراء جستن ترودو في السلطة وسط برلمان الأقلية، حتى يونيو 2025.

وقال 33 في المائة فقط من المشاركين إنهم يفضلون الانتظار لمدة أربع سنوات كاملة قبل أن يضطروا إلى الإدلاء بأصواتهم الفيدرالية التالية، في عام 2025.

وقال 17 في المائة آخرون إنهم لا يفضلون موعد الدعوة للانتخابات الفيدرالية المقبلة؛ وهو القرار الذي يقع في يد الحاكم العام للبلاد، وعادة ما يعتمد ذلك على نصيحة رئيس الوزراء لحل البرلمان.

ومنذ عام 2007، حدد قانون الانتخابات الكندية جدولًا زمنيًا لإجراء الانتخابات العامة في تاريخ محدد، وهو يوم الاثنين الثالث من شهر أكتوبر في السنة التقويمية الرابعة التي تلي التصويت الفيدرالي السابق.

لكن وكما لاحظت هيئة الانتخابات الكندية، فإن القانون لا يمنع الدعوة للانتخابات في وقت مبكر أو لاحق، "طالما أن ذلك لا يتجاوز خمس سنوات بعد الانتخابات السابقة".

وتمت الدعوة للانتخابات الفيدرالية لعام 2021 مبكرًا، وهي خطوة قال ترودو إنها تهدف إلى السماح للكنديين بإبداء رأيهم حول من يريدون قيادة البلاد للخروج من أزمة كوفيد-19 وإلى حقبة جديدة من التغيير الكبير.

وفي النهاية، أعاده الكنديون إلى أوتاوا بنتيجة انتخابات كانت مشابهة تمامًا لتصويت عام 2019.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2