دراسة حديثة: ٢٤٪ من علاج ضعف السمع يخفض خطر الوفاة المبكرة

دراسة حديثة: ٢٤٪ من علاج ضعف السمع يخفض خطر الوفاة المبكرةدراسة حديثة: ٢٤٪ من علاج ضعف السمع يخفض خطر الوفاة المبكرة

منوعات6-1-2024 | 02:38

وجدت دراسة علمية حديثة أجراها علماء أمريكيون بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، أن علاج ضعف السمع، عن طريق استخدام المعينات السمعية (أجهزة السمع)، يخفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24%.
وخلال الدراسة قام الباحثون بدراسة بيانات 10 آلاف شخص يعاني نحو 1800 منهم ضعفا شديدا بالسمع، ومتابعة معدل الوفيات بينهم خلال فترة التجربة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والدخل والتعليم والتاريخ الطبي ودرجة ضعف سمع المشاركين.
وأوضحت نتائج الدراسة أن 237 من المصابين ب ضعف السمع أشاروا إلى أنهم يستخدمون المعينات السمعية (سماعات ضعف السمع) مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين أن 1483 شخصا لم يستخدموا هذه الأجهزة مطلقا.
وأشار الباحثون إلى أن استخدام المعينات السمعية ساعد في خفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24%.
وتقول الدكتورة جانيت تشوي، الأستاذة المساعدة في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق بالجامعة، إن ما وجدناه هو أن هناك انخفاضا في خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24% لدى الأشخاص الذين يستخدمون المعينات السمعية، لافتة إلى أن هذه النتائج تؤكد أن فقدان السمع وطول العمر مرتبطان، إلى جانب أن الدراسات السابقة أظهرت وجود صلة بين ضعف السمع والضعف البدني.
وأوضحت تشوى ، أن هناك دراسة أخرى نشرت العام الماضي أكدت ما توصلنا له في الدراسة الحالية أن سماعات ضعف السمع قد تكون أداة مهمة في الجهود المبذولة لمنع التدهور المعرفي والخرف وتقليل الوفاة المبكرة.
واكدت تشوي ، على أن هناك أدلة أن ضعف السمع غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وانخفاض النشاط البدني والوظيفة الإدراكية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2