الصين تعلن عن إطلاق أقمار صناعية خاصة بتنبؤات الطقس

الصين تعلن عن إطلاق أقمار صناعية خاصة بتنبؤات الطقسالصين تعلن عن إطلاق أقمار صناعية خاصة بتنبؤات الطقس

أعلنت الصين إطلاق مجموعتين جديدتين من الأقمار الصناعية الصغيرة في الصين بهدف توفير بيانات دقيقة للأرصاد الجوية التجارية، حيث أقلع صاروخان منفصلان من طراز Kuaizhou 1A من منصات الإطلاق في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي.

وفقًا لتقرير "Space"، فقد نقلت مجموعات من 4 أقمار صناعية Tianmu-1 في كل عملية إطلاق، حيث رقمت هذه الأقمار الصناعية بأرقام تسلسلية تيانمو-1 (11-14) و(19-22). إلى جانب تطوير المركبة الفضائية من قبل إحدى الشركات التابعة لشركة الصين لعلوم وصناعة الفضاء الجوي (CASIC)، وهي شركة حكومية.

ودخلت الأقمار الصناعية الجديدة مدارات قريبة من القطب على ارتفاع يبلغ حوالي 520 كيلومترًا، وفقًا لبيانات الوعي الفضائي لقوة الفضاء الأمريكية.

وتستخدم أقمار Tianmu تقنية إخفاء راديو GNSS لاكتشاف التغييرات في الإشارات المرسلة من قبل أقمار الملاحة الصناعية مثل GPS وBeidou أثناء مرورها عبر الغلاف الجوي للأرض.

وتهدف الأقمار إلى توفير خدمات بيانات ال أرصاد الجوية التجارية على مستوى عالمي، ما يسهم في التنبؤ ب الطقس ومراقبة الأعاصير والتحقيق في تغيرات المناخ.

وتنضم مركبات الفضاء إلى 10 أقمار صناعية أخرى من طراز Tianmu-1 في المدار، والتي تم إطلاقها في وقت سابق من عام 2023.

وتعتبر CASIC مؤسسة عملاقة مملوكة للدولة، وعلى الرغم من أنها تختلف عن CASC، المقاول الفضائي الرئيسي في الصين، فيما يتعلق بمهامها المدنية والعسكرية.

ومن المقرر إطلاق Kuaizhou 1A للمرة الثالثة، حاملاً معه المجموعة الرابعة من أقمار Tianmu-1 المرقمة من 15 إلى 18، ويخطط CASIC لاستكمال إطلاق كل الأقمار بحلول عام 2025، في وقت حققت فيه الصين رقمًا قياسيًا وطنيًا بإجمالي 67 عملية إطلاق في عام 2023.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2