خبير اقتصادي: مصر لديها تعاون كبير مع دول الـ "بريكس"

خبير اقتصادي: مصر لديها تعاون كبير مع دول الـ "بريكس"الدكتور وليد جاب الله

اقتصاد7-1-2024 | 09:44

أكد الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو جمعية الإقتصاد السياسي، أن انضمام مصر ل بريكس ماهو إلا تكتل اقتصادي كبير يسعى أن يكون هناك عالم متعدد الأقطاب وخلق مزيد من التعاون الدولي، ويسعى إلى أن يكون هناك مجال واسع لعمليات التبادل التجاري وتعزيز التعاون بالعملات المحلية.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة دار المعارف" أن هذا سيفتح آفاقًا كبيرة لمزيد من التعاون مع دول التكتل، مؤكدًا أن مصر لديها تعاون كبير مع دول المجموعة سواء كانت الصين أو روسيا أو جنوب إفريقيا، والبرازيل، ولا سيما أن مصر انضمت أيضًا لبنك التنمية الجديد التابع لبريكس.

وتابع أن انضمام مصر لتكتل بريكس بمثابة نجاح كبير للدبلوماسية الاقتصادية المصرية، واعتراف من التكتل بقدرة الاقتصاد المصري على التأثير وتحقيق معدلات نمو كبيرة ومستدامة في المستقبل، كما أن انضمام مصر لبنك التنمية الجديد التابع ل بريكس من شأنه أن يخلق أفق تمويل جديد وعادل.

وأشاد أن تعظيم الاستفادة من الانضمام للتكتل يحتاج للكثير من الدراسة والعمل على رصد الواقع الجديد للتكتل وآليات اقتناص الفرص التي يتيحها، وتوفير قاعدة بيانات بالفرص المتاحة وتجهيز أكبر عدد من رجال الأعمال للانضمام لمجلس أعمال دول بريكس.

وتابع الخبير الاقتصادي: بجانب زيادة التبادل التجاري بين مصر والدول أعضاء البريكس، سيساهم أيضا في تحسين الناتج المحلي المصري، وكذلك جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن زيادة الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المحلية مما يعزز حجم الصادرات المحلية.

وأكمل "جاب الله" حديثه أن التجارة الدولية لن تتحول من الدولار إلى العملات المحلية، مضيفًا أن دول بريكس تسعى لإقامة آلية موازية وتوفير بدائل إضافية إلى جانب استخدام الدولار في المعاملات الدولية .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2