بيان دولي يدين تصدير كوريا الشمالية أسلحة لروسيا

بيان دولي يدين تصدير كوريا الشمالية أسلحة لروسيابيان دولي يدين تصدير كوريا الشمالية أسلحة لروسيا

عرب وعالم10-1-2024 | 02:44

أدان بيان أصدره وزراء خارجية 48 دولة وممثل الاتحاد الأوروبي "بأشد العبارات" بيع كوريا الشمالية صواريخ باليستية ل روسيا التي استخدمتها ضد أوكرانيا في 30 ديسمبر 2023 و2 يناير الجاري.

واعتبر البيان الدولي - حسبما أفادت قناة الحرة الأمريكية، أن "هذه الأسلحة تزيد من معاناة الشعب الأوكراني وتدعم الحرب العدوانية التي تشنها روسيا وتقوض النظام العالمي" المتعلق بمنع انتشار الأسلحة.

وعبر وزراء خارجية هذه الدول عن شعورهم "بقلق عميق إزاء العواقب الأمنية التي قد يخلفها هذا التعاون في أوروبا وشبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي مختلف أنحاء العالم".

وأوضح البيان أن حكومات الدول الموقعة تعارض بشكل حازم نقل الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا، والذي "يشكل انتهاكا صارخا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1718 و1874 و2270 التي دعمتها روسيا نفسها.

وحث البيان الدولي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما في ذلك جميع أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة الانتهاكات الصارخة لقرارات مجلس الأمن من جانب روسيا وكوريا الديمقراطية.

وقع البيان وزراء خارجية ألبانيا، أندورا، الأرجنتين، أستراليا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، جواتيمالا، أيسلندا، أيرلندا، إسرائيل، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، نيوزيلندا، مقدونيا الشمالية، النروج، بالاو، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا، سان مارينو، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليق