"الاعتماد والرقابة الصحية" يبحث مع وفد "جايكا" سبل التعاون المشتركة

"الاعتماد والرقابة الصحية" يبحث مع وفد "جايكا" سبل التعاون المشتركةصورة ارشيفية

مصر10-1-2024 | 11:18

أكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الدكتور أحمد طه، أن التوجيهات الواضحة للرئيس عبدالفتاح السيسي بضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطن المصري، جعلت من "الجودة" مساراً إلزامياً في منظومة الصحة بالجمهورية الجديدة، تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي انعكست في (رؤية مصر 2030)، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية في دعم إقامة نظم الجودة الصحية القوية والمستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء موسع مع وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا- JICA) برئاسة توبي ماكوتو؛ لبحث أوجه الشراكة والتعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة في تحقيق جودة الخدمات الصحية في إطار مشروع دعم وتعزيز نظام التأمين الصحي الشامل، وتأهيل المنشآت الصحية للاعتماد، وذلك بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية، بحضور نائب رئيس الهيئة دكتورة آية نصار، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة د. خالد عمران، ود. السيد العقدة، ود.وائل الدرندلي، ود. ميهي التحيوي، والمدير التنفيذي للهيئة الدكتور حسام أبوساطي.

ورحب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية- في مستهل كلمته- بالوفد، مشيدا بالدور المهم الذي تقوم به هيئة (جايكا- JICA) في مجال الصحة، ودور اليابان في إرساء قواعد الجودة عالميا في كافة المجالات وليس في مجال الصحة فقط، مؤكدًا أهمية استمرار التعاون والاستفادة من الخبرات اليابانية في دعم جودة الخدمات الصحية، والتي تعد الفارق الأساسي بين النظام الصحي القديم ونظام التأمين الصحي الشامل الذي تبنت الدولة تطبيقه منذ عام 2019.

وناقش الاجتماع سبل تبادل الخبرات والمعرفة العلمية والبرامج التدريبية المشتركة بين الجانبين حول عمليات التقييم والاعتماد، وإقامة مشروعات بحثية مشتركة في مجال تطوير المعايير وسلامة المرضى ومقدمي الخدمة، وكذلك أوجه التعاون المشترك مع المجلس الياباني لجودة الرعاية الصحية (JCQHA).

واستعرض طه دور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في ضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة بالتأمين الصحي الشامل والموقف الحالي للمنشآت المعتمدة، حيث تم اعتماد 279 منشأة على مستوى 17 محافظة حتى الآن، مؤكدا أن الحصول على اعتماد (جهار- GAHAR) هو البوابة الرئيسية للمنشآت للتعاقد مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وأضاف أن الهيئة تعمل على ضمان استدامة تطبيق معايير الجودة من خلال دورها الرقابي، والذي يعتبر التزام المنشآت الصحية بهذه المعايير قاعدة رئيسية لحصول المنشآت على مستحقاتها المالية نظير خدماتها المقدمة للمنتفعين داخل المنظومة.

وأشار إلى أن الهيئة لم تكتف بإصدار معايير اعتماد (جهار- GAHAR) للمنشآت الصحية باختلاف أنواعها من (مسشفيات – وحدات ومراكز رعاية أولية – معامل تحاليل طبية – مراكز الأشعة – الصيدليات- مراكز العلاج الطبيعي- مستشفيات الصحة النفسية) بل حرصت كذلك على تقديم الدعم الفني للمنشآت الطبية لتطبيق هذه المعايير بشكل صحيح سواء عن طريق الزيارات الميدانية أو عن بعد، كما يقدم مركز التدريب المعتمد بالهيئة برامج تدريبية متخصصة، فضلا عن إطلاق شهادة (جهار إيجيكاب).

وفي ذات السياق.. أشاد مستشار أول التمويل الصحي بهيئة التعاون اليابانية (جايكا- JICA) د. توبي ماكوتو والوفد المرافق له، بجهود الدولة المصرية لتطوير النظام الصحي وتوفير الرعاية الطبية الشاملة للمواطنين بشكل آمن وفعال، معربين عن تقديرهم لدور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في تطبيق الجودة، وأكدوا دعمهم المستمر لمشروع التأمين الشامل، والذي يعد تجربة رائدة في القطاع الصحي المصري، باعتبارهم شركاء للتنمية، خاصة وأن الهدف المشترك لمعايير (جهار- GAHAR) ولمشروعات التحسين باستخدام منهجية كايزن (5S Kaizen) وأنشطة السلامة بالمستشفيات، هو استدامة نظم الجودة الصحية.

من جانبها.. أكدت خبيرة تنسيق الشراكات لمشروع التأمين الصحي الشامل تسودا كاناكو، أن المشروعات التي تتبناها (جايكا) في مجال تحسين الجودة بالقطاع الصحي المصري إنما تعمل على تهيئة المناخ وتغيير الثقافة نحو الجودة المستدامة بتطبيق معايير (جهار- GAHAR)، ومن ثم حصول المنشأة على الاعتماد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2