الأوبرا تعيد إنتاج "الشهامة الريفية" و"المهرجون" وتعرضهما في 4 أمسيات الأسبوع المقبل

الأوبرا تعيد إنتاج "الشهامة الريفية" و"المهرجون" وتعرضهما في 4 أمسيات الأسبوع المقبلالأوبرا

فنون10-1-2024 | 15:24

تعيد دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، إنتاج أوبرتين قصيرتين من أشهر وأهم الأعمال في تاريخ الأوبرات الواقعية هما "الشهامة الريفية" لـ بيترو ماسكاني و"المهرجون" لـ روجيرو ليونكافالو، وذلك من خلال فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين، وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومشاركة كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا ومن إخراج الدكتور عبد الله سعد.

ويتم عرض الأوبرتين القصيرتين في 4 أمسيات، تبدأ في الثامنة مساء الأحد، الاثنين، الثلاثاء الأربعاء 14، 15، 16، 17 يناير الجاري على المسرح الكبير بالأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية في بيان، اليوم الأربعاء أن إعادة إنتاج الأوبرتين "الشهامة الريفية" لـ بيترو ماسكاني و"المهرجون" لـ روجيرو ليونكافالو يأتي تجسيدا لخطط وزارة الثقافة الرامية إلى تقديم نوادر الأعمال العالمية في مختلف ألوان الفنون الجادة، مشيرة إلى أن قصة أوبرا الشهامة الريفية تدور في صقلية حول توريدو الذي أغرى الفتاة سانتوزا ثم هجرها من أجل حبيبته السابقة لولا، وتحاول سانتوزا الانتقام منه عن طريق كشف علاقته بحبيبته لولا، فتروي تفاصيل هذه العلاقة لزوج غريمتها الذي لا يتقبل الأمر، ويقتل توريدو في نزال خلف الكنيسة يوم أحد عيد الفصح.

ونوهت إلى أن أوبرا "المهرجون" مستلهمة من قصة واقعية، تدور حول شخصية ممثل مسافر يكتشف خيانة زوجته الأصغر سنا مع صديق ويخطط للانتقام.

ولفتت إلى أنه يجسد شخصيات أوبرا الشهامة الريفية كل من جيهان فايد بالتبادل مع جولي فيظي فى دور سانتوزا، أمينة خيرت بالتبادل مع ليلى إبراهيم فى دور لوسيا، مصطفى محمد بالتبادل مع تامر توفيق فى دور الفيو، رجاء الدين أحمد بالتبادل مع مصطفي مدحت فى دور توريدو ، نوريستا الميرغني بالتبادل مع أمينة خيرت في دور لولا.

بينما يلعب الشخصيات في أوبرا المهرجون كل من منى رفلة بالتبادل مع داليا فاروق فى دور نيدا، عمرو مدحت بالتبادل مع رجاء الدين أحمد في دور كانيو، الإيطالي لوكا سيمونيت بالتبادل مع جورج جمال فى دور طونيو، إبراهيم ناجي بالتبادل مع مينا رفايل فى دور بيبي، إلهامي امين بالتبادل مع خالد سمير لى دور سلفيو، رامز لباد بالتبادل مع أسامة علي فى دور كونتادينو.

وأشارت الأوبرا إلى أن بيترو ماسكاني (7 ديسمبر 1863 - 2 أغسطس 1945)، مؤلف موسيقي إيطالي، اشتهر بأعماله للأوبرا، وسمي أبو الأوبرا الواقعية التي ظهرت في الساحة الموسيقية بإيطاليا في آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر، واستلهمت من الواقعية الأدبية لعدد من الكتاب أمثال إميل زولا والصقلي جوفاني فيرجا، وتميزت بالمشاعر المتطرفة لشخصياتها ذات البعد الواحد والتوتر الشديد والإيقاع السريع للأحداث.

أما روجيرو ليونكافالو (23 أبريل 1857 - 9 أغسطس عام 1919)، فهو موسيقار إيطالي، كان أحد أهم الدعاة للواقعية الفنية في الأوبرا كرد فعل مضاد لتيار الرومانسية المسيطر في تلك الفترة، التحق بالمعهد الموسيقي لمدينة نابولي فى التاسعة من عمره، بدأ كتابة الأوبرا منذ عام 1876، وكان أولها تشاترتون التي نجحتت بعد دراسة موسيقية وادبية باهرة، وضع أيضا عدة أوبرات هي باياس عام 1892، والتي لا تزال تعتبر حتى اليوم من أشهر الأعمال الأوبرالية الإيطالية وتكاد وحدها تحمل شهرته كمؤلف، آل مديتشي عام 1893 ، تشاترتون عام 1896 ، البوهيمية عام 1879 وزازا عام 190، وحققت نجاحا كبيرا.

أضف تعليق