وزير الخارجية الروسي يناقش مع نظيره الصيني ملفات أوكرانيا و غزة و شبه الجزيرة الكورية

وزير الخارجية الروسي يناقش مع نظيره الصيني ملفات أوكرانيا و غزة و شبه الجزيرة الكوريةجانب من اللقاء

عرب وعالم10-1-2024 | 22:20

أفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء بأن الأزمة الأوكرانية و الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، وكذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كانت محور مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والصيني ووانج يي.

وقالت الوزارة في بيان نقلت عنه وكالة أنباء (تاس) الروسية إن "الدبلوماسيين الكبيرين تطرقا إلى عدد من القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في شبه الجزيرة الكورية وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل عام".

وبحسب الوزارة، أكد الوزيران رفضهما لسياسة المواجهة التي ينتهجها الكتلة الغربية تجاه روسيا والصين، ومحاولاتها استخدام العقوبات لاحتواء تطورهما، والاستفزازات المتعمدة وغيرها من الأساليب غير المشروعة.

وجاء في البيان أن "لافروف ووانج يي أشارا إلى الطبيعة البناءة للتعاون بين موسكو وبكين في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون وبريكس وغيرها من الأشكال الدولية وشددا على أن هذا التعاون لا يستهدف دولا ثالثة".

وأعرب الجانب الصيني عن دعمه لرئاسة روسيا لمجموعة البريكس ، بحسب البيان.

وقال البيان "الوزراء ناقشوا أيضًا جدول الاتصالات المقبلة على مستوى عال ورفيع المستوى". وبحسب الوزارة، فقد لخص الدبلوماسيان الكبيران ثمار تعاونهما في عام 2023 وأعطاها علامات عالية. وأضافت أن "عدم الاستقرار الجيوسياسي في العالم"، مضيفة أن لافروف ووانغ أوليا اهتماما خاصا لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها على المستوى السياسي الأعلى.

وأشار البيان إلى أن "الجانبين أكدا على أهمية التعاون الاستراتيجي الروسي الصيني فيما يتعلق بإقامة نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب، وعلى وجه الخصوص، بناء أساس موثوق للأمن الأوراسي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2