الرئيس الصيني يلتقي رئيس وزراء بلجيكا في بكين ويتفقان على تعزيز العلاقات

الرئيس الصيني يلتقي رئيس وزراء بلجيكا في بكين ويتفقان على تعزيز العلاقاتجانب من اللقاء

عرب وعالم12-1-2024 | 18:17

التقى الرئيس الصيني، شي جين بينغ، رئيس وزراء مملكة بلجيكا، ألكسندر دي كرو، في بكين اليوم "الجمعة".

وذكرت وكالة أنباء الصين "شينخوا" أن الصين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية-البلجيكية، وقال شي إن التعاون الثنائي حقق نتائج مثمرة وأفاد الشعبين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 53 عامًا.

وأضاف شي أن الصين وبلجيكا مستفيدتان من العولمة الاقتصادية ولهما مصالح مشتركة في مقاومة الحمائية وفي حماية التجارة الحرة، موضحًا أن الصين تقدر معارضة دي كرو الصريحة لفك الارتباط أو قطع سلاسل الصناعة والإمداد في العديد من المناسبات، لافتًا إلى أن الصين ترحب بالشركات البلجيكية للاستثمار في الصين، وتقف على استعداد لتوفير بيئة أعمال سليمة لهذه الشركات، معربًا عن أمله في أن توفر أيضًا بلجيكا للشركات الصينية بيئة عمل نزيهة وشفافة وغير تمييزية.

وقال إن الجانبين يمكنهما الجمع بين نقاط القوة لديهما لتوسيع التعاون في مجالات تقليدية كالنقل والخدمات اللوجستية والأدوية الحيوية، واستكشاف مجالات نمو جديدة للتعاون مثل التنمية الخضراء والاقتصاد الرقمي.

ودعا الجانبان إلى تشجيع الإدارات الحكومية والهيئات التشريعية والمناطق دون الوطنية على تعزيز التبادلات والحوار، وتوسيع السياحة وتبادل الطلاب، وتنظيم أنشطة ثقافية واسعة النطاق لدى كل منهما، وإجراء أبحاث بشأن حماية الباندا العملاقة.

من جانبه، قال رئيس وزراء مملكة بلجيكا، إن العلاقات البلجيكية-الصينية رائدة في علاقات الدول الأوروبية مع الصين في العديد من الجوانب، مؤكدًا أن بلجيكا ستواصل الالتزام بسياسة صين واحدة وستجري حوارًا صريحًا مع الصين لتعميق التفاهم والدفع نحو تنمية مستمرة للعلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات.

وأوضح دي كرو أن بلجيكا تعارض فك الارتباط أو قطع سلاسل الصناعة والإمداد، وترحب بالشركات الصينية لتنفيذ التعاون في بلجيكا، وتأمل في تعزيز تبادل الأفراد والتبادلات الثقافية مع الصين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2