5 نصائح لقهر الاكتئاب الموسمي والتمتع بالأمن السيبراني

5 نصائح لقهر الاكتئاب الموسمي والتمتع بالأمن السيبرانيالاثنين الأزرق

يصادف اليوم ثالث يوم اثنين من شهر يناير، وهو يوم الاثنين الأزرق الذي يعتبر أتعس يوم في السنة لعدّة عوامل منها برودة الطقس، وثقل عبء الديون، وخمول الاندفاع للعمل.

في هذا الوقت، قد يشعر بعض الناس بالإحباط عندما لا يقدّم العام الجديد الذي طال انتظاره أي شيء جديد، وبعدما يجدون أن الالتزام بخططهم وأهدافهم للعام الجديد ليس بالأمر السهل، فخلال المرحلة المبكرة على إحداث تغيير جذري في نمط حياتك، قد يكون من الأفضل التركيز على إحداث تغيير بسيط وواقعي مثل اكتساب عادة مفيدة كالحفاظ على أمان كلمات مرورك، إذ سيضمن هذا التغيير الإيجابي الصغير أن العام الجديد لن يجلب أمورًا تثير الحزن مثل خسارة مالك أو بياناتك الشخصية.

لهذا، جمع خبراء كاسبرسكي قائمة بعدة نصائح بسيطة حول كيفية إدارة وتقبل علاقة المستخدمين بكلمات مرورهم، وهي:

1. قم بإزالة تسلسلات بديهية مثل «1234» و«admin» من كلمات مرورك
تعتبر مثل كلمات المرور هذه بسيطة وسهلة التذكر على المستخدمين، لكنها للأسف سهلة الاختراق على المهاجمين أيضًا، حيث يمكن للخوارزميات التي تجرّب تسلسلات الرموز المحتملة في كلمات المرور أن تخمن مثل هذه الكلمات البسيطة بسهولة، لذلك، يعد استخدام كلمات مرور أكثر تعقيدًا وتميّزًا أفضل لحماية البيانات الشخصية، فالأكثر أماناً أن تتكوّن كلمات المرور من رموز وأرقام وحروف مختلفة مع حروف انجليزية كبيرة وصغيرة.

2. من الأفضل عدم استخدام المعلومات الشخصية لصياغة كلمات مرورك
يسهل استخدام تاريخ ميلادك، أو تاريخ ذكرى زواجك، أو اسم الشارع أو المدينة اللذان تسكن فيهما لصياغة كلمة مرورك على المهاجمين معرفة كلمة مرورك. لذلك، يجب ألا تحتوي كلمة مرورك على معلومات شخصية عنك، خاصة تلك المعلومات المتاحة للعامة. بدلاً من ذلك، من الأفضل استخدام مجموعات عشوائية من الكلمات والحروف التي لا تكوّن كلمات وعبارات ذات معنى، وهناك عدة طرق لإنشاء كلمات مرور قوية؛ على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين اختيار أسلوب ترابطي، أو استخدام الرموز التعبيرية (emojis)، وما إلى ذلك.

3. من الآمن استخدام كلمات مرور فريدة لكل حساب من حساباتك
حتى لو فشلت الخطوات السابقة في حماية حسابك من الاختراق، فإن هذه القاعدة ستوقف المصيبة عن التفاقم على الأقل، فإذا كان تسلسل الحروف والأرقام والرموز فريدًا في كلمات مرور كل حساب من حساباتك، لن تنتهي جميع معلوماتك في أيدي المخترقين حتى في أسوأ الأحوال.

4. قد يكون اتباع أسلوب ترابطي لصياغة كلمات مرورك ممارسة مفيدة وآمنة
تتضمن هذه الطريقة اختيار بعض الكلمات أو العبارات المرتبطة بأحداث، أو أماكن، أو أشخاص مهمين لك، ومن ثم إنشاء كلمة مرور فريدة تجمع بين هذه الكلمات أو العبارات بشكل يسهل تذكرها لكن يصعب تخمينها، من المهم أن تكون العبارة ذات معنى لك فقط وألا تتضمن عبارات شائعة مثل «Iloveyou».

5. لا تتردد في تثبيت مدير كلمات مرور
قد يكون استخدام «password123» ككلمة مرور لجميع حساباتك وعدم تغييرها لسنوات حلاً مغرياً للغاية، وبالطبع، قد تكون صياغة كلمة مرور فريدة ومعقدة لعشرات الحسابات مهمة شاقة، لكن يمكن توكيل هذه المهمة إلى مديري كلمات مرور موثوقين. إذ تستطيع مثل هذه التطبيقات إنشاء كلمات مرور قوية وتخزينها (إضافة إلى بيانات حساسة مثل المعلومات الطبية والبيانات المالية) بشكل آمن على جميع أجهزتك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2