8 معلومات مهمة عن «أس-300» منظومة الدفاع الجوي التى منحتها روسيا لسوريا

8 معلومات مهمة عن «أس-300» منظومة الدفاع الجوي التى منحتها روسيا لسوريا8 معلومات مهمة عن «أس-300» منظومة الدفاع الجوي التى منحتها روسيا لسوريا

* عاجل25-9-2018 | 21:01

 وكالات

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في 25 سبتمبر عزم بلاده تسليم منظومة الدفاع الجوي أس- 300 إلى سوريا خلال أسبوعين، بعد أسبوع من إسقاط طائرة عسكرية روسية فوق البحر المتوسط بطريق الخطأ أثناء هجوم جوي إسرائيلي في سوريا.

وأبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره السوري بشار الأسد عن خطط بلاده تسليم المنظومة إلى سوريا.

وأوضح شويغو أن روسيا كانت قد تراجعت منذ 5 سنوات عن تسليم المنظومة لسوريا بطلب من إسرائيل. وقال "أشير إلى أننا قمنا عام 2013 بتعليق تسليم منظومة S-300 التي كانت جاهزة لإرسالها إلى سوريا، في حين مر الخبراء السوريون آنذاك بفترة التدريب الخاص. لكن الوضع تغير اليوم. وهذا ليس ذنبنا".

وكانت سوريا قد تعاقدت على شراء هذه المنظومة قبل اندلاع الأزمة السورية، وكان من المقرر أن يتم تسليمها أولى دفعات المنظومة عام 2013 لكن روسيا تراجعت بعد ضغوطات اسرائيلية كما أن سوريا كانت في أتون حرب مدمرة وكانت تواجه مستقبلا غامضا ولم تر روسيا أن المنظومة يمكن أن تساعد الجيش السوري في مواجهة قوى المعارضة.

وقال موقع روسيا اليوم إن "منظومة "إس-300" حاليا في وضع قتالي لدى 20 دولة في العالم، منها بيلاروسيا، كازاخستان، أذربيجان، أرمينيا، أوكرانيا، الصين، فيتنام، فنزويلا". . وكانت الصين أول دولة تحصل على هذه المنظومة.

ويعود تاريخ التعاقد على توريد منظومة "إس-300" لسوريا يعود لعام 2010، حينما وقعت سوريا عقدا مع روسيا لتوريد 4 كتائب "إس-300"، وفي إطار هذا العقد قامت دمشق بتسديد مئات الملايين من الدولارات كدفعة مقدمة للصفقة حسب الموقع.

وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لوكالة أسوشيتد برس في 2013 بأن الاتفاق نفذ بشكل جزئي، حيث تم توريد أجزاء معينة من المنظومة لسوريا.

وحسب مصادر غير رسمية فإن سعر منظومة "إس 300 بي أم أو -2" يبلغ في السوق الدولية حوالي 250 مليون دولار للكتيبة الواحدة.

وتتميز "إس 300" باالآتى:

1 - تتميز أنظمة "إس 300" بالقدرة على مواجهة التهديدات الجوية المختلفة على مسافات بعيدة، وبالتالي فإنها تشكل تحديا لسلاح الجو الإسرائيلي من الناحية التكنولوجية.

2 - منظومة دفاع جوى صاروخية بعيدة المدى، وهى روسية الصنع، حيث أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية.

3 - يشير الخبراء إلى أن منظومة (أس-300) لها عدة إصدارات مختلفة، وطورت جميعها من منظومة (أس-300 بي).

4 - تم تطوير (أس-300) أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتى، وذلك فى عام 1979.

5 - تُعد منمومة (أس-300) من الأنظمة القديرة في العالم خاصة في ميادين الدفاع الجوى.

6 - منظومة (أس-300) لديها القدرة على رصد وتدمير الصواريخ البالستية، حيث تتميز باحتوائها على رادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف فى نفس الوقت.

7 - تشكلت هذه المنظومة الصاروخية (أس-300)، أساسا للدفاع الجوى فى روسيا، فإنها تحظى بشهرة كبيرة فى السوق العالمية.

8 - هذه المنظومة اقتنتها العديد من الدول مثل الصين والهند وفيتنام وقبرص وبيلوروسيا وكازاخستان وسلوفاكيا وبلغاريا واليونان والمجر.

أضف تعليق