كيف أكون من الفائزين في شهر رجب؟

كيف أكون من الفائزين في شهر رجب؟شهر رجب

الدين والحياة16-1-2024 | 10:20

إن شهر رجب من الأشهر الحرم، والعمل الصالح فيها له ثواب عظيم، لاختصاصها من بين باقي الأشهر بعد رمضان، كما أنه يعد من الأشهر المحببة لدى المسلمين فهو من الأشهر الحُرُم، ويحتفل فيه المسلمون بذكرى ليلة الإسراء والمعراج، وهو أيضا شهر للبركة والمغفرة ومضاعفة الأجر، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى هلال رجب قال: «اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان».

وتتعدد الأعمال المستحبّة في شهر رجب، ونذكر منها ما يأتي:
1- يستحبّ أداء العمرة في شهر رجب، وفقًا لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وابن عمر، وفعل عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-.
2- الصيام: يستحبّ الصيام في الأشهر الحرم مجملاً، دون إفراد أحدها أو ما شابه.
3- أعمال الخيرات المستحبّة في كل وقت وحين.
4- التوبة والاستغفار: إن أعظم ما يتقرب به المرء في هذه الأيام هو التوبة والاستغفار والبعد عن المظالم، فالظلم وإن كان حرامًا طيلة العام، إلا أن حرمته تشتد في الأشهر الحرم، وقد جاءت الوصية في القرآن الكريم: «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ۚ ذلك الدين القيم ۚ فلا تظلموا فيهن أنفسكم».
5- ذبح العتيرة، إن بعض العلماء - كالشافعي - استحب التقرب إلى الله بالذبح من بهيمة الأنعام في شهر رجب، وهو ما يسمى بالعتيرة، واستدل بما رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن مخنف بن سليم قال: كنا وقوفا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- بعرفات فسمعته يقول: «يا أيها الناس على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة. هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي تسمونها الرجبية».

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2