مجلس النواب يتمسك بأخذ رأي المفتي في أحكام الإعدام في درجتي المحاكمة

مجلس النواب يتمسك بأخذ رأي المفتي في أحكام الإعدام في درجتي المحاكمةمجلس النواب

مصر16-1-2024 | 12:55

رفض مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، مقترح وزارة العدل بأن يكون أخذ رأي المفتي في أحكام الإعدام مرة واحدة فقط وليس في درجتي المحاكمة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة ل مجلس النواب اليوم قبيل أخذ الرأي النهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية (استئناف الأحكام الجنائية).

وقال رئيس مجلس النواب إن عقوبة الإعدام ليست بالأمر الهين، ولاشك أن اخذ رأى المفتي مرتين يُنظر إليه على أنه ضمانة للمتهم، وبالتالي فإن الأخذ بمقترح وزارة العدل قد يكون له مردود سلبي على المستوى الدولي عند مناقشة الملف الخاص بالنظام العقابي المصري.

وأضاف رئيس المجلس أن مقترح وزارة العدل يخالف حكم محكمة النقض - الهيئة العامة للمواد الجنائية في الطعن رقم ٤٩٣٩٠ لسنة ٧٥ قضائية بجلسة ١٢/ ١١/ ٢٠٠٦، مشيرا إلى أنه حكم رائع في تفصيلاته ومبرراته والذى انتهى إلى وجوب استطلاع رأي مفتي الجمهورية قبل الحكم بالإعدام مرتين باعتباره شرطا لازما لصحة الحكم أوجبه القانون.

وأوضح جبالي أن الهيئة سالفة الذكر ترى أن أخذ رأي المفتي في المحاكمة الأولى لا يغني عن أخذه مرة أخرى، لكون نقض الحكم يعيد الدعوى إلى محكمة الإعادة بحالتها قبل إصدار الحكم المنقوض، فإذا رأت محكمة الإعادة أن تقضي بالإعدام وجب عليها إرسال أوراق القضية إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه حتى تطمئن إلى أن حكمها يوافق أحكام الشريعة الإسلامية باعتبارها هيئة حكم جديدة لم يسبق لها نظر الدعوى، فضلاً عن أن هذا الإجراء يطمئن المتهم إلى أن المحكمة الجديدة قد استطلعت رأي مفتي الجمهورية قبل الحكم، وليكون الرأي العام على بينة من ذلك وهو مقاصد تراها هذه الهيئة لازمة جديرة بالاحترام.

وأشار رئيس المجلس إلى أنه بمراجعته لمضابط جلسات اللجنة الفرعية المُشكلة لصياغة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، تبين أن هذا المقترح قد أثير من أحد أعضاء اللجنة، وتم رفضه من جانب ممثلي وزارتي العدل وشؤون المجالس النيابية.

أضف تعليق