كندا تكشف عن قائمة تضم مؤسسات بحثية صينية تقول إنها قد تهدد الأمن القومي

كندا تكشف عن قائمة تضم مؤسسات بحثية صينية تقول إنها قد تهدد الأمن القوميكندا تكشف عن قائمة تضم مؤسسات بحثية صينية تقول إنها قد تهدد الأمن القومي

عرب وعالم17-1-2024 | 00:42

كشفت الحكومة الكندية، اليوم الثلاثاء، عن قائمة تضم 85 مؤسسة بحثية صينية، قالت إنها "قد تشكل" تهديدا للأمن القومي والأبحاث الحساسة.

وتشمل القائمة أيضا 12 منظمة إيرانية وستة روسية تعتقد الحكومة الكندية أن لها علاقات بـ"كيانات عسكرية أو دفاعية أو أمنية دولية".

ويعد الإدراج جزءًا من حملة لتأمين البحث والتطوير الكندي في القطاعات الصناعية الحساسة – بما في ذلك الأسلحة المتقدمة و تكنولوجيا الطيران و الفضاء وعلوم وتكنولوجيا الكم – من التجسس الاقتصادي والسرقة.

وقال وزير الابتكار والعلوم والصناعة الكندي، فرانسوا فيليب شامبين في بيان اليوم الثلاثاء: إنه "على الرغم من أن الأبحاث التي تقودها كندا تتميز بتميزها وطبيعتها التعاونية، إلا أن انفتاحها يمكن أن يجعلها هدفًا للنفوذ الأجنبي، مما يزيد من المخاطر المحتملة لاختلاس جهود البحث والتطوير على حساب الأمن القومي".

وفي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، قال المسؤولون الفيدراليون إنهم ليس لديهم صورة كاملة عن مدى شمول الأبحاث الكندية لأشخاص مرتبطين بالمؤسسات الأجنبية.

وتم العمل على هذه القائمة - إلى جانب تحديد 11 "مجالا هاما لأبحاث التكنولوجيا" - منذ أشهر.

أضف تعليق