فيس بوك: اختراق 50 مليون حساب بسبب مشكلة أمنية

فيس بوك: اختراق 50 مليون حساب بسبب مشكلة أمنيةفيس بوك: اختراق 50 مليون حساب بسبب مشكلة أمنية

* عاجل28-9-2018 | 22:05

كشف موقع التواصل الاجتماعى الشهير "فيس بوك"، عن وجود "مشكلة أمنية" تتعلق بما يقرب من 50 مليون حساب، تم اختراق "رموز الوصول" الخاصة بها.

وأكدت شركة "فيس بوك"، أن مشكلة الأمان أثرت على ما يقرب من 50 مليون حساب، ما تطلب من المستخدمين إعادة إدخال كلمات المرور الخاصة بهم، وأشار إلى أنه تم اكتشاف المشكلة من قِبل مهندسى الشركة، الثلاثاء الماضى.

وأوضحت الشركة، أن المهاجمين استطاعوا جلب ما يسمى بـ"رموز الوصول"، وهى عبارة عن مفاتيح رقمية تسمح للمستخدم بالبقاء مسجلاً فى "فيس بوك"، وعدم إعادة إدخال كلمات المرور الخاصة به فى كل مرة يستخدم فيها التطبيق.

وأضاف بيان لـ"فيس بوك": "ما زال تحقيقنا فى مراحله المبكرة، لكن من الواضح أن المهاجمين استغلوا نقطة ضعف فى الموقع، والتى أثرت على خاصية "view as"، وهى ميزة تسمح للناس بمشاهدة ملفهم الشخصى كأنهم شخص آخر".

وأكد البيان: "تم إصلاح الثغرة الأمنية بالفعل، وتم تعطيل ميزة "view as" مؤقتًا".

وكتب مؤسس الموقع مارك زكربيرج، عبر حسابه الرسمى على "فيس بوك": "أريد أن أطلعكم على مشكلة أمنية مهمة حددناها.. قمنا باتخاذ تدابير احترازية لأولئك الذين قد يكونون قد تأثروا، مازلنا نحقق فى الأمر، ولكنى أريد مشاركة ما عثرنا عليه بالفعل".

وأوضح: "اكتشفنا، الثلاثاء الماضى، أن أحد المهاجمين استغل ضعفًا فنيًا لسرقة رموز الدخول، التى من شأنها أن تسمح له بتسجيل الدخول إلى حوالى 50 مليون حساب على فيس بوك".

وتابع: "لا نعرف بعد ما إذا كان قد تم إساءة استخدام هذه الحسابات، ولكننا مستمرون فى النظر فى هذا الأمر".

وواصل مارك: "قمنا بتصحيح الثغرة الأمنية لمنع هذا المهاجم أو أى شخص آخر من القدرة على سرقة رموز وصول إضافية، وقمنا بإبطال رموز الوصول لحسابات 50 مليون شخص تأثروا، ما تسبب فى خروجهم من حساباتهم، سيتعين على هؤلاء الأشخاص تسجيل الدخول إلى حساباتهم مرة أخرى".

واستطرد: " كإجراء احترازى على الرغم من أننا نعتقد أننا قد أصلحنا المشكلة، فإننا سنعطل مؤقتًا الميزة التى كانت بها ثغرة أمنية، حتى يمكننا التحقيق فيها بشكل كامل، والتأكد من عدم وجود مشكلات أمنية أخرى فى وجود،. هذه الميزة تعرف باسم "view as"، وهى خاصية تتيح للمستخدم معرفة كيف سيبدو ملفك الشخصى لأشخاص آخرين.

وأكد: "كإجراء وقائى إضافى، فإننا نقوم أيضًا بتسجيل الخروج لكل من استخدم هذه الميزة منذ ظهور الثغرة الأمنية، وذلك سيتطلب تسجيل دخول 40 مليون شخص إلى حساباتهم مرة أخرى، ليس لدينا حاليًا أى دليل يشير إلى أنه تم اختراق هذه الحسابات، لكننا نتخذ هذه الخطوة كإجراء احترازى".

وأضاف مارك، أن "فيس بوك" تواجه هجمات مستمرة من الأشخاص الذين يريدون الاستيلاء على الحسابات أو سرقة المعلومات حول العالم، مؤكدًا الحاج إلى مواصلة تطوير أدوات جديدة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، وأوضح: "إذا كنت قد نسيت كلمة المرور الخاصة بك أو كنت تواجه مشكلة فى تسجيل الدخول، يمكنك الوصول إلى حسابك من خلال مركز المساعدة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2