دراسة: البروتين النباتي يحسّن صحة النساء

دراسة: البروتين النباتي يحسّن صحة النساءدراسة: البروتين النباتي يحسّن صحة النساء

منوعات19-1-2024 | 01:04

كشف العلماء مؤخراً أن النساء اللاتي يحصلن على مزيد من البروتين من الأطعمة النباتية، بدلاً من اللحوم، يتمتعن بصحة أفضل مع تقدمهن في العمر، وفقاً لصحيفة «التلجراف».
وأوضحت الدراسة أن النساء في منتصف العمر بنسبة 50 ٪ تقريباً يتمتعن بصحة أفضل مع تقدمهن في السن، إذا تناولن كثيراً من الحبوب والمكسرات وغيرها من أشكال البروتين البعيدة عن الحيوانات، بدلاً من اللحوم بحد ذاتها.
وأشار الباحثون، إلى إنهم لاحظوا انخفاضاً في حالات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري وتدهورِ الصحة المعرفية والعقلية لدى النساء اللاتي تناولن كثيراً من الفواكه والخضراوات والخبز والبقوليات والمكرونة. ومع ذلك فإن النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من البروتين الحيواني كُنّ أكثر عرضة للإصابة بأحد أشكال الأمراض المزمنة، وفقاً للنتائج.
ويقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم التوصية بأن يتناول النساء معظم البروتين في شكل فواكه وخضراوات ومكسرات وبذور، على الرغم من أنه يجب عليهن أيضاً تناول بعض الأسماك و البروتين الحيواني؛ لمحتواها من الحديد وفيتامين «ب 12».
تشير النتائج إلى أن النظام الغذائي، الذي يميل نحو المصادر النباتية، هو الأفضل على الأرجح للنساء في منتصف العمر لضمان حياة طويلة وصحية.
ووجدت الدراسة أيضاً أن البروتين النباتي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة العقلية السليمة، في وقت لاحق من الحياة. وبالنسبة لأمراض القلب على وجه الخصوص، فإن تناول مزيد من البروتين النباتي أدى إلى انخفاض مستويات الكولسترول السيئ وضغط الدم وحساسية الأنسولين، في حين ارتبط تناول البروتين الحيواني المرتفع بمستويات أعلى، إلى جانب زيادة عامل النمو الشبيه بالأنسولين، والذي جرى اكتشافه في سرطانات متعددة، وفقاً للدراسة.
ويقول أندريس أرديسون كورات، المؤلف الرئيسي للدراسة والعالِم في «مركز جان ماير لأبحاث التغذية البشرية حول الشيخوخة»، التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في جامعة تافتس بماساتشوستس، استهلاك البروتين في منتصف العمر مرتبط بتعزيز الصحة الجيدة في مرحلة البلوغ المتقدمة، وجدنا أيضاً أن مصدر البروتين مهم. يبدو أن الحصول على غالبية البروتين من المصادر النباتية في منتصف العمر، بالإضافة إلى كمية صغيرة من البروتين الحيواني، يؤدي إلى صحة جيدة لدى التقدم في العمر». مؤكدا ان تناول البروتين الغذائي، وخصوصاً البروتين النباتي، في منتصف العمر، يلعب دوراً مهماً في تعزيز الشيخوخة الصحية والحفاظ على الحالة الإيجابية في الأعمار المتقدمة.
وأوضح كورات، ان النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من البروتين الحيواني يَملن إلى الإصابة بأمراض مزمنة أكثر، ولم يتمكنَّ من الحصول على الوظيفة البدنية المُحسَّنة التي نربطها عادة بتناول البروتين.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2