المجر وأوكرانيا تُناقشان مجمل القضايا المتعلقة بعلاقاتهما

المجر وأوكرانيا تُناقشان مجمل القضايا المتعلقة بعلاقاتهماالمجر وأوكرانيا تُناقشان مجمل القضايا المتعلقة بعلاقاتهما

عرب وعالم19-1-2024 | 23:45

أعلن وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو أنه سيلتقي نظيره الأوكراني دميتري كوليبا و رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك لمناقشة مجمل قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين.


وذكر الوزير المجري عبر منصة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، الجمعة، أنه اتصل هاتفيا بأندريه يرماك أثناء العودة إلى بودابست من أثينا، حيث شارك في اجتماع إقليمي حول الطاقة، وفقا لـ «روسيا اليوم».

وأوضح أن الحديث جرى "في إطار التحضير للقاء الشخصي الذي تقرر نهائيا أنه سيعقد في مدينة أوجغورود (بغرب أوكرانيا) في 29 يناير".

وأشار سيارتو إلى أن الأوكرانيين سيوجهون إلى اللقاء "وفدا قويا"، سيضم وزير الخارجية كوليبا.

وأعرب الوزير المجري عن أمله في أن يستطيع الجانبان "أن يناقشا بنجاح القضايا الثنائية الأكثر أهمية، وخصوصا قضية حقوق الأقلية الهنغارية في منطقة ما وراء الكاربات (زاكارباتيا)، التي تم حرمانها منها في الماضي، وكذلك تطوير العلاقات بين البلدين على المدى الطويل".

يذكر أن المجر كانت تعرقل مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا نظرا لوجود العديد من القضايا المثيرة للجدل بين البلدين، بما فيها حقوق الأقلية المجرية في أوكرانيا وبعض الأمور الاقتصادية والتجارية وإدراج كييف مصرفا المجر على قائمة "داعمي الحرب" وغيرها من القضايا.

ووجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في أواخر العام الماضي دعوة لزيارة أوكرانيا، ومع قبوله الدعوة، أكد رئيس الوزراء أن اللقاء يجب التحضير له. ولم يحدد موعد اللقاء المحتمل حتى الآن.

أضف تعليق