دراسة "مفاجأة": سم العنكبوت دواء للقلب

دراسة "مفاجأة": سم العنكبوت دواء للقلبدراسة مفاجأة : سم العنكبوت دواء للقلب

منوعات20-1-2024 | 02:56

كشفت دراسة حديثة، أن جزيء سم العنكبوت الذي يدرسه فريق من جامعة كوينزلاند، حقق معايير حاسمة ليصبح علاجًا للنوبات القلبية و السكتات الدماغية التي قد يُصاب بها عدد من الأشخاص.

ويضيف الباحث في جامعة كوينزلاند والأستاذ المشارك في الدراسة، مارك سميث، أن معظم الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ناجمة عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية. مشيراً إلى أن التوصل لدواء فعال لعلاج النوبات القلبية يكون له تأثير عالمي، ويُشكل علامة فارقة في تحسين حياة الملايين من الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب.
ويقول البروفيسور المشارك ناثان بالبانت والبروفيسور جلين كينج من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند، أن الدواء المرشح والذي يُعرف باسم «Hi1a» يحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
ويشير "بالبانت" أنهم أجروا دراسة أخرى وضعت الدواء من خلال سلسلة من الاختبارات قبل السريرية المصممة لمحاكاة سيناريوهات العلاج الواقعية.
ويوضح "بالبانت" لقد أثبتنا أن " Hi1a " فعال في حماية القلب باعتباره الدواء الوحيد الوقائي للقلب الذي وصل إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. لافتا إلى أن الأهم من ذلك، وجدنا أن دواء "Hi1a " يتفاعل فقط مع الخلايا الموجودة في المنطقة المصابة من القلب أثناء النوبة ولا يرتبط بالمناطق الصحية في القلب، مما يقلل من فرصة حدوث آثار جانبية.
اما البروفيسور كينج يقول، يمكن لدواء " Hi1a" أن يقلل الضرر الذي يلحق بالقلب والدماغ أثناء النوبات القلبية و السكتات الدماغية عن طريق منع موت الخلايا الناجم عن نقص الأكسجين. لافتاً إلى ان هناك دراسات قدمت الاختبار والسلامة التي أجريناها من منظمات بحثية مستقلة أدلة على أن " Hi1a " يمكن أن يكون علاجًا فعالًا وآمنًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2