متحدث الخارجية: الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية "ثابت".. ولا بد من تنفيذ قرارات مجلس الأمن

متحدث الخارجية: الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية "ثابت".. ولا بد من تنفيذ قرارات مجلس الأمن السفير أحمد أبو زيد

مصر21-1-2024 | 00:16

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن الموقف المصري ثابت تجاه القضية الفلسطينية وهو ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة والرفض القاطع لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه، والتأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية وأنه لا مجال للفصل بينها.

وقال متحدث الخارجية - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "مع قصواء" الذى تقدمه الإعلامية قصواء عبر فضائية (سي.بي.سي.) مساء السبت - إن التعامل مع الوضع الإنساني في قطاع غزة أصبح أمرا ملحا للغاية، مشيرا إلى أن هناك قرارات صادرة عن مجلس الأمن ولابد من تنفيذها وإدخال المساعدات الإنسانية بدون توقف.

وشدد على أن أي حلول يجب أن تتعامل مع القضية الفلسطينية بشكل عادل، محذرا من أن استمرار الحرب في قطاع غزة يوسع دائرة الصراع.

ونوه "أبو زيد" بأن الموقف المصري والعربي واضح بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد أن المجتمع الدولي يقف عاجزا عن وقف الحرب على قطاع غزة، كما أن كل المبادرات المطروحة حتى الآن تفقد "البوصلة الصحيحة".

وتطرق إلى أن الجهود الدولية - حتى الآن - لا تشكل ضغطا حقيقيا على إسرائيل للوصول إلى حل للأزمة الفلسطينية، مبينا أن هناك بعض الدول موقفها قريب من الموقف المصري.

وفيما يخص السودان، أكد متحدث الخارجية أن مصر تتعامل مع الأزمة السودانية بكل جدية منذ اندلاعها، حيث انخرطت بجهد كبير في إطار مبادرة دول جوار السودان وعضويتها في الاتحاد الافريقي وقدمت الكثير للتعامل مع الوضع الإنساني في السودان من خلال استقبال الأشقاء السودانيين على أراضيها.

وشدد على أن مصر لديها اتصالات مباشرة مع القوى السياسية المختلفة على الساحة السودانية، وتسعى لرأب الصدع ومحاولة تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية المختلفة.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين إثيوبيا وإقليم "أرض الصومال"، وما مثلته من تهديد لوحدة الصومال وسيادتها، وصف "أبو زيد" الوضع بأنه "ملتهب للغاية"، وبالتالي كان من الضروري أن تعبر مصر عن موقفها الواضح الداعي إلى وحدة الصومال وسيادته، وهذا موقف نابع من التزامات مصر على المستويين الوطني والإفريقي.

وبخصوص مستجدات العلاقات المصرية الأمريكية وما يحدث تجاه الشعب الفلسطيني في غزة، قال إن التفاعل الأمريكي مع الأزمة يتزايد مع الوقت على خلفية زيارات عدة ل وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة، ترتكز - في الأساس - على فهم أبعاد الأزمة والاستماع إلى آراء دول المنطقة، والاستماع إلى رؤية وتقييم الرئيس عبد الفتاح السيسي للتعامل مع الأزمة"، مضيفا "أن الرئيس السيسي حريص على نقل صورة حقيقية للجانب الأمريكي على جميع المستويات فيما يتعلق بالتعامل مع الوضع الإقليمي ومخاطر استمرار هذه الأزمة وضرورة معالجة الوضع الإنساني ووقف إطلاق النار وهي مواقف تعبر عن دولة لها ثقلها في المنطقة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2