حقيقة وجود أمراض وبائية جديدة في مصر

حقيقة وجود أمراض وبائية جديدة في مصرحقيقة وجود أمراض وبائية جديدة في مصر (فيديو)

مصر21-1-2024 | 03:50

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي يشير إلى دخول مصر في موجات وبائية خلال الفترة القادمة، ويحذر من خطورة تناول اللقاحات الخاصة بهذه الأمراض.

وأوضح الصحفي محمد سعد خسكية عبر برنامج "اوعى تصدق" على الصفحة الرسمية لقناة "CBC" على "فيسبوك"، أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع وزارة الصحة، التي بدورها نفت كل هذه الأخبار، وأكدت عدم ظهور موجات وبائية جديدة في مصر كما نفت وجود أي خطورة لتناول لقاح خاصة بالأمراض، مشيرة إلى أن الأخبار المتداولة في المقطع الصوتي المنتشر أو غيره، غير حقيقة ولا تمت للواقع بأي صلة.

وأضاف خسكية أن وزارة الصحة وصفت الوضع في مصر بأنه مطمئن ومستقر تمامًا، ونفت وجود أي أمراض وبائية في أي محافظة من محافظات الجمهورية.

كما شددت الصحة على امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية وهذا البرنامج دوره مهم وفعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض يمكن أن تتسرب داخل البلاد، بالإضافة إلى تطبيق كافة التدابير الاحترازية في المطارات والموانئ لمنع تسرب أي مرض عبر القادمين التي بها مناطق موبوئة.

وأكدت وزارة الصحة على صلاحية وفاعلية اللقاحات الموجودة داخل مصر في المستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية، وقالت إنها تخضع لفحوصات دقيقة واختبارات للتأكد من صلاحيتها ومدى الأمان والفاعلية قبل منحها لأي مواطن، هذا بالغضافة إلى خطة الدولة وسعيها صناعة اللقاحات وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتصديرها أيضًا لدول العالم.

ولفت محمد سعيد خسكية إلى أن أبرز الفيروسات المنتشرة في فصل الشتاء بشكل عام هي الإنفلونزا بأنواعها ومستوياتها، ولكي تحمي نفسك منها وتقلل من حدة اعراضها، نصحت وزارة الصحة بالتطعيم بالقاحتها الموجودة في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، وأيضًا في عدد كبير من الصيدليات، بالإضافة لـ "تجنب التواجد في أماكن سيئة التهوية والحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار، وتغطية الفم والأنف لحظة العطس والسعال، وعدم ملامسة اليدين للأنف إذا كانت غير نظيفة، وشرب السوائل بالاستمرار، وممارسة الرياضة بانتظام".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2