مسئول أوروبي يحذر من وقوع التقنيات والتكنولوجيا الأوروبية في "الأيدي الخطأ"

مسئول أوروبي يحذر من وقوع التقنيات والتكنولوجيا الأوروبية في "الأيدي الخطأ"الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم21-1-2024 | 10:24

حذر مفوض الشئون التجارية بالاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، من وقوع التقنيات و التكنولوجيا الأوروبية المتقدمة في "الأيدي الخطأ".

وقال دومبروفسكيس، خلال لقاء أجراه مع صحفية "فايننشيال تايمز" البريطانية، اليوم الأحد، إن " الاتحاد الأوروبي يجب أن يجد سبلًا لمنع وقوع تقنياته وشركاته وأصوله الأكثر حساسية في الأيدي الخطأ، بينما تستعد بروكسل للكشف عن إجراءات ومقترحات جديدة لتعزيز أمنها الاقتصادي".

وبحسب الصحيفة، تهدف المقترحات إلى مساعدة الكتلة على البقاء قادرة على المنافسة في الصناعات الأساسية مثل البرمجيات والرقائق والطائرات وتقليل احتمالات سيطرة القوى المنافسة بما في ذلك الصين على البنية التحتية الحيوية في وقت عدم الاستقرار العالمي.

وأضاف دومبروفسكيس: "إننا نواجه مشهدًا جيوسياسيًا أكثر تصادمًا مما كنا نواجهه قبل بضع سنوات أو عقود مضت، ونحتاج في المقابل إلى أن نرى كيف نؤمن أيضًا مصالح أمننا القومي"، مشيرًا إلى أن الإجراءات المقترحة ستكون مستهدفة، لذلك ينبغي ألا يصبح النقاش بشأن الأمن الاقتصادي برمته ذريعة للحمائية.

وأوضحت "فاينانشيال تايمز"، تعليقًا على ذلك، أن القرارات المتعلقة بضوابط الاستثمار والتصدير لا تزال في أيدي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، لكن نظرًا لتصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى جانب الحرب الروسية - الأوكرانية، مما فرض ضغوطًا على اقتصادات منطقة "اليورو"، تعتقد بروكسل أنها بحاجة إلى العمل بشكل متزايد ككتلة واحدة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2