رسائل الرئيس السيسي بشأن إثيوبيا وأرض الصومال

رسائل الرئيس السيسي بشأن إثيوبيا وأرض الصومالالرئيس السيسى

مصر21-1-2024 | 14:23

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية لعقد مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

حيث أجريت مراسم استقبال رسمية لرئيس الصومال، حيث عزفت الموسيقى السلامين الجمهوريين لمصر و الصومال كما صافح الرئيسان حرس الشرف.

وقال الرئيس السيسي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك إنه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا تحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله، وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق ومن ثمَّ نؤكد رفض مصر التدخل فى شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، مشيرا إلى أن هذا الموضوع إحدى النقاط التى تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

وأضاف السيسى، أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شيء آخر، ورسالتي لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذا أطر لا يرفضه أحد، لكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك".

وأكد الرئيس أن الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها.

ووجه الرئيس السيسي حديثه للرئيس الصومالي قائلاً: "اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أي تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار".

أضف تعليق