البرلمان العربي يدعو إلى حشد رد فعل دولي ضد مواقف "نتنياهو" الرافضة لحل الدولتين

البرلمان العربي يدعو إلى حشد رد فعل دولي ضد مواقف "نتنياهو" الرافضة لحل الدولتينالبرلمان العربي

عرب وعالم21-1-2024 | 22:54

أكد البرلمان العربي رفضه الكامل لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني من أراضيه وتصفية القضية الفلسطينية وفي الوقت الذي تشهد فيه الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية أعنف عدوان تاريخي وغير مسبوق في العالم.

وقدم البرلمان العربي التحية مساء اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، خلال جلسته الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي، لدولة جنوب إفريقيا والدول المساندة لها ويعلن تأييده ومساندته للدعوى القضائية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية ضد (كيان الاحتلال الإسرائيلي) والتي تتهمها بارتكاب جريمة "إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة" وإذ يشيد بالمرافعة التاريخية التي قدمتها أمام المحكمة.

معربًا عن شكره لـ جنوب إفريقيا قيادة وبرلمانًا وشعبًا على الخطوة الشجاعة باسم الإنسانية والعمل من أجل حشد المجتمع الدولي لتوضيح إرتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية وأبعادها القانونية.

وناشد البرلمان العربي على ضرورة العمل من أجل ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكاف، وتأكيد أهمية النفاذ السريع والآمن والمستدام ومن دون عوائق للمساعدات الإنسانية لإنقاذ مواطني غزة من الجوع والبرد والأمراض والأوبئة.

وشدد البرلمان العربي على ضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2720 وما تضمنه من إنشاء الآليات الإنسانية اللازمة بالقطاع، مطالبًا الدول العربية والإسلامية والمنظمات الدولية للاستمرار بتنظيم حملة لتقديم المساعدات الإنسانية والمادية لدعم صمود شعب فلسطين.

ورحب البرلمان العربي بإحالة دولتي تشيلي والمكسيك لجرائم الحرب الاحتلالية الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها وتحديد المسؤولين عنها وادانتهم بجرائمهم ويدعو كل الدول والأطراف ذات الامكانية لدعم هذا التحرك وتوسيعه، وفي الوقت ذاته يدين بأشد العبارات موقف ألمانيا كشريك للاحتلال في المحاكم والحرب.

وقال البرلمان العربي أن بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية قد قطعت شوطًا كبيرًا، وأن أي تطوير وإصلاح بنيوي في مؤسسات الدولة هو شأن فلسطيني داخلي تقره أطر ومؤسسات الدول ومنظمة التحرير الفلسطينية التي أعلنت مرارًا رغبتها في ذلك وأقرت رؤية عامة بخصوصها وأن الأطراف الخارجية وفي مقدمتها الولايات المتحدة ليس لها حق فرض هذه الإجراءات على فلسطين وإرادة شعبها.

وأكد البرلمان العربي على تعزيز دور ومكان منظمة التحرير الفلسطينية وإطاراتها المختلفة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ورفض أي محاولات للالتفاف عليها ومكان المجلس الوطني الفلسطيني "برلمان الشعب الفلسطيني" ويدعو الكل الفلسطيني للانخراط في منظمة التحرير وفق لوائحها والتزاماتها ونبذ مسببات الخلاف والفرقة واستعادة الوحدة والوفاق لتوحيد الكل الفلسطيني وصولا لعقد إجتماع للمجلس يجمع كل الفصائل والفعاليات الوطنية.

ودعا البرلمان العربي البرلمانات الدولية والإقليمي والصديقة إلى حث دولهم للضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف إرتكابه جرائم ضد الإنسانية ومجازر إبادة جماعية ضد المدنيين وتجديد طلب تجميد عضوية الكنيست في الاتحاد البرلماني الدولي وفي المنظمات الدولية، في ظل الدعم غير المحدود التي تتلقاه إسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية للاستمرار في حربها وفق معاييرها المزدوجة مدينا عرقلة أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي بتصويتهم لإفشال قرار كان من شأنه أن يجبر الخارجية الأميركية على إعداد تقرير عن انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في قطاع غزة.

ويدعو البرلمان العربي إلى مواصلة رئاسة البرلمان لجهدها المقدر لإسناد القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان على كافة المستويات وفي كافة المحافل خاصة الإجراءات التي اتخذت بشأن رفع دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2