من هي المرأة التي جادلت الرسول؟

من هي المرأة التي جادلت الرسول؟سورة المجادلة

الدين والحياة22-1-2024 | 09:37

القرآن الكريم يحتوي على العديد من السور وبعض هذه السور نزلت عن أناس معينين حدث أو موقف وقع للنبي صلى الله عليه.

و سورة المجادلة من السور المدنية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، والسورة لها اسم آخر هو الظهار، وما يميز هذه السورة عن سائرها وجود كلمة جلالة في كل آياتها.
من بين النساء، اختص الله قصتها لتكون مثل وعبرة في القرآن الكريم، كونها المرأة التي جادلت الرسول صلى الله عليه وسلم، وسمعها الله من فوق سبع سماوات، وأجابها في القرآن، إنها خولة بنت ثعلبة، من نساء الأنصار.
أنعم الله عز وجل على الصحابية، خولة بنت ثعلبة، وزوجها أوس بن الصامت بالإسلام، الذي شارك في العديد من الغزوات ومن بينها بدر وأحد.

و خولة بنت ثعلبة، تعتبر أول امرأة في الإسلام يظاهرها زوجها، والمظاهرة هي أن يقول الزوج: أنت عليّ كظهر أمي ويعرفه لنا القرطبي في تفسيره لصورة المجادلة، وذكر الله الظهر كناية عن البطن وسترا.
جاء ذكر خولة بنت ثعلبة، وهي واحدة من نساء الأنصار، في الآيات الأولى من سورة المجادلة، عندما غضب زوجها عليها، فقال لها لفظًا من ألفاظ الطلاق في الجاهلية، وهو "الظهار"، والذي كان يعد أكبر أنواع الطلاق في الجاهلية، فجاءت للرسول صلى الله عليه وسلم، وجادلته في الأمر، حتى اشتكت إلى الله.
حيث يقول الله في الآية الأولى من سورة المجادلة: "قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ".

خولة وقصة الظهار من زوجها
في قصة ظهار أوس بن الصامت على خولة بنت ثعلبة، تعددت الرويات، ومنها أن خولة كانت تصلي، بينما رآها زوجها، فلما سلمت راودها عن نفسها فرفضت، فغضب، وظاهر منها.
وفي رواية أخرى، أن زوج خولة خرج مع أصحابه، بعدما ظاهرها ثم عاد إليها مرة أخرى وهو يريدها، فرفضت قائلة: "والذي نفس خويلة بيده لا تخلص إليَّ وقد قلتَ ما قلت حتى يحكم الله ورسوله فينا بحكمه".

أضف تعليق