بكين: الولايات المتحدة أكبر من يشكل تهديدا لأمن الفضاء

بكين: الولايات المتحدة أكبر من يشكل تهديدا لأمن الفضاء المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج ون

عرب وعالم26-1-2024 | 12:41

صرحت بكين بأن الولايات المتحدة تردد مزاعمها بشأن "التهديد الصيني في الفضاء" ليس إلا لتبرير توسع قوتها العسكرية فى الفضاء الخارجى، بينما فى الواقع هى من يشكل أكبر تهديد لأمن الفضاء.

جاء هذا على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج ون بين، فى مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، وذلك بعد أن أصدرت القوة الفضائية للولايات المتحدة تقريرًا يقول إن الجيش الأمريكى يعتقد أن روسيا والصين تعملان على تطوير أسلحة لتحييد الأقمار الصناعية الأمريكية، وغالبًا ما تخفيان ابتكاراتهما لتجنب الإدانة الدولية.

وقال وانج ون بين: "لطالما تكرر الولايات المتحدة باستمرار نظريتها حول التهديد الصيني المزعوم في الفضاء وتشوه سمعة الصين، لكن هذا ليس أكثر من بحث عن ذريعة لتوسيع قوتها العسكرية فى الفضاء من أجل الحفاظ على هيمنتها العسكرية".

وتابع: "فى الواقع، لا تخفي الولايات المتحدة أنها تنظر إلى الفضاء باعتباره ساحة للصراع وتعمل بنشاط على تطوير قوتها العسكرية فى الفضاء، مما يثير مواجهة بين الدول الكبرى".

وأضاف الدبلوماسي الصيني: "إنهم (الأمريكيون) أكبر قوة تدفع نحو عسكرة الفضاء وتحويله إلى مسرح حرب، فضلاً عن كونهم أكبر تهديد لأمن الفضاء".

ووفقًا للمتحدث، فقد أساءت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة استخدام تكنولوجيا الفضاء، حيث قامت بتتبع المركبات الفضائية التابعة لدول أخرى والاقتراب منها على مسافة خطيرة، مما يزيد من خطر الاصطدامات.

وأشارت موسكو مرارًا إلى قيام الولايات المتحدة نفسها بتصعيد عسكرة الفضاء واقترحت خطوات للحد من هذه العملية الخطيرة.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن مشكلة عسكرة الفضاء الخارجى تتطلب "اهتماما وثيقا"، وأشار إلى أن موسكو تعتبر استخدام الولايات المتحدة وحلفائها للأقمار الصناعية التجارية "لأغراض عسكرية للتدخل فى الشئون الداخلية للدول وغيرها من الأعمال التخريبية"، توجهًا خطيرًا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2