"واشنطن بوست" تسلط الضوء على قرار محكمة العدل اليوم بشأن حرب إسرائيل في غزة

"واشنطن بوست" تسلط الضوء على قرار محكمة العدل اليوم بشأن حرب إسرائيل في غزةمحكمة العدل الدولية

عرب وعالم26-1-2024 | 14:30

سلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على الحكم الذي من المقرر أن تصدره محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة في القضية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وأوضح المقال، الذي شارك في كتابته إيميلي راوهالا وستيف هيندركس، أنه من المقرر أن يتلو قاضي المحكمة الحكم الذي توصلت إليه هيئة المحكمة والذي قد يطالب إسرائيل بتغيير ممارساتها خلال الحرب الحالية التي تدور رحاها داخل قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، يلفت المقال إلى أن قرار المحكمة لن يتضمن أي فقرة تشير إلى أن إسرائيل قد ارتكبت جريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين أم لا ، حيث أن التوصل لمثل هذا القرار يستلزم سنوات من المحكمة، موضحا أن الحكم سوف يشمل مطالبة إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون تدهور الموقف في غزة أكثر من ذلك.

وينوه المقال إلى أن جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل في دعواها القضائية بأنها انتهكت القانون الدولي من خلال ارتكاب جرائم إبادة، وتطالب المحكمة بإصدار أمرا ل إسرائيل بالتوقف الفوري عن عمليتها العسكرية في غزة.

ويوضح المقال أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والذي بدأ في السابع من أكتوبر الماضي تسبب حتى الآن في مقتل حوالي 26,000 من الفلسطينيين، طبقا للبيانات الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

ويلفت المقال إلى أن فريق الدفاع الجنوب أفريقي تقدم في الحادي عشر من الشهر الجاري بمرافعة أمام المحكمة حيث عرض الآثار المدمرة التي أصابت المدنيين جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بما في ذلك زيادة أعداد القتلى وتفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها سكان القطاع.

ويلفت المقال في الختام إلى أن فريق الدفاع أكد أمام المحكمة أن أجزاء واسعة من قطاع غزة اختفت تمام من على الخريطة بما فيها قرى ومدن ومعسكرات لاجئين جراء القصف الإسرائيلي الشرس.

أضف تعليق

إعلان آراك 2