تحضيرات للقاء وزير خارجية الصين وجايك ساليفان لبحث قضية تايوان

تحضيرات للقاء وزير خارجية الصين وجايك ساليفان لبحث قضية تايوانصورة ارشيفية

عرب وعالم26-1-2024 | 20:05

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين إن وزير الخارجية الصيني وانج يي سيبحث خلال زيارته لتايلاند هذا الأسبوع، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان، القضايا ذات الاهتمام المشترك بشأن العلاقات بين البلدين وقضية تايوان.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الصينية في تصريح اليوم الجمعة نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية أن التواصل الاستراتيجي بين المسئولين قرار مهم تم التوصل إليه بين رئيسي الصين والولايات المتحدة، وفي دورة الاجتماعات الجديدة سيعبر وزير الخارجية الصيني عن موقف الصين بشأن العلاقات مع أمريكا و قضية تايوان وسيتبادل وجهات النظر مع الولايات المتحدة بشأن قضايا دولية وإقليمية ذات اهتمام مشترك.

وكان الرئيس التايواني المنتخب حديثا لاي تشينج تي، قد أعرب عن أمله في أن يواصل ما وصفهم بـ "الأصدقاء" في الكونجرس الأمريكي دعمهم بلاده في تعزيز قدراتها في الدفاع عن النفس.

وتعتبر الصين تايوان واحدا من أقاليمها لم تنجح في استعادته منذ انتهاء الحرب الأهلية الصينية في عام 1949، وتؤكد بكين أنها تفضل إعادة توحيد "سلمية" مع الجزيرة البالغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة وتتمتع بنظام ديمقراطي، إلا أنها لا تستبعد اللجوء إلى القوة إن لزم الأمر، خصوصا في حال إعلان استقلال الجزيرة رسميا ،ولا تنظر الصين بعين الرضا إلى تكثيف اللقاءات في السنوات الأخيرة بين مسئولين سياسيين أمريكيين وتايوانيين.

أضف تعليق