معرض الكتاب.. تعرف على أبرز فعاليات الطفل في اليوم الثالث

معرض الكتاب.. تعرف على أبرز فعاليات الطفل في اليوم الثالث فعاليات الطفل بمعرض الكتاب

ثقافة وفنون27-1-2024 | 10:35

تنظم الدورة الـ55 لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب في يومها الثالث العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالطفل، وذلك على ثلاثة أركان رئيسة: ركن الورش التفاعلية وركن الفنون القولية وركن الورش الفنية.

وتنظم وزارة السياحة، اليوم السبت، أولى فعاليات الطفل في (ركن الورش التفاعلية) بورشة توعية بالمناطق السياحية في العاشرة صباحا، ويقيم المركز القومي لثقافة الطفل ورشة "كيف تختار غذاءك الصحي" للدكتورة مروة عادل الساعة الحادية عشرة صباحا، ثم ورشة حكي بالعرائس الساعة الثانية عشرة ظهرا، تليها ورشة تفاعلية فنية في لقاء مع مجلة قطر الندى في الساعة الواحدة ظهرا.

وعن "سر البطولة في حياة طه حسين "، يقيم المركز القومي لثقافة الطفل بركن الورش التفاعلية ورشة حكي للسيناريست وليد كمال في الثانية ظهرا، وتعقد دار الشروق ورشة للأستاذ هيثم عبد ربه السيد عن "كتاب السيد غضبان" في الثالثة ظهرا، تليها ورشة حول الكتابة المسرحية لصفاء البيلي، ويختتم الركن التفاعلي يومه الثالث الساعة الخامسة بحكايات سيناوية عن "حياة البادية.. كرم الضيافة" يقدمها أحمد توفيق.

ويستهل المركز القومي لثقافة الطفل (ركن الفنون القولية) في العاشرة صباحا، بحفل توقيع كتاب "الكتكوت كوكو" من تأليف رانيا حماد ورسوم مريم فريد، وفي الحادية عشرة ينظم لقاء مع الأطفال الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير في مسرحية "الحلم" تأليف سالي محمد أحمد ورسوم هنا سعيد صابر ويدير اللقاء الكاتب منتصر ثابت.

وتنظم وزارة الأوقاف ضمن ركن الفنون القولية ندوة "لو كنت رئيس تحرير" لنجلاء علام، بـ مجلة قطر الندى في الثانية عشرة ظهرا، ويدير الدكتور نزار القمري ورشة حكي في الواحدة ظهرا، تليها ورشة "حكايات الانتصار" يعقدها المركز القومي لثقافة الطفل الساعة الثانية ظهرا، ويليها لقاء مع "أطفالنا سفراء التنمية المستدامة" للدكتورة جيهان حسن، تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة في الثالثة ظهرا، وفي الساعة الخامسة "تكريم مسيرة" مع الكاتبة فاطمة المعدول والدكتورة رشيدة الشافعي والدكتورة صفية إسماعيل.

وتفتتح الهيئة المصرية العامة للكتاب (ركن الورش الفنية) الساعة العاشرة صباحا بورش (إعادة تدوير، أورجامي، طباعة، جداريات، رسم وتلوين، وتعليم الرسم، وصور صاحبك، وتعليم الكروشية)، وفي الثانية عشرة ظهرا ينظم قطاع الفنون التشكيلية "جدارية من القماش"، وينظم المركز القومي لثقافة الطفل (تيجان فرعونية، قلادة فرعونية ومجسمات) في الواحدة ظهرا، وتعقد الهيئة العامة لقصور الثقافة في الثانية ظهرا ورشة فنية (مطوية، طباعة، حلي، إعادة تدوير، رسم على الوجه، رسم مجسم)، ومسك الختام يأتي في الرابعة عصرا بورشة أعمال فنية لمجلة نور.

يشار إلى أن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في الفترة من 25 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، وتم اختيار النرويج ضيف شرف المعرض لهذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون "شخصية المعرض"، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني؛ ليكون "شخصية معرض كتاب الطفل".

أضف تعليق