وزير الري: محطة "بحر البقر" خطوة كبرى في مجال دعم التنمية بشمال سيناء

وزير الري: محطة "بحر البقر" خطوة كبرى في مجال دعم التنمية بشمال سيناءوزيرالري

مصر28-1-2024 | 13:30

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم اليوم الأحد: إن محطة بحر البقر بشمال سيناء تعد الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 6ر5 مليون متر مكعب يوميا.. قائلا: إن هذا المشروع يعتبر أحد أهم المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بهدف تنفيذ العديد من المشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر وتوفير فرص العمل؛ وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم التنمية في شمال سيناء".

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها وزير الموارد المائية والري يرافقه محافظ شمال سيناء عبدالفضيل شوشة ل محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف الزراعي، حيث تفقد مكونات المحطة والمعامل ومنظومة الإسكادا المسئولة عن التشغيل.

وأعرب سويلم عن سعادته بالإنجاز الكبير، الذي تحقق من خلال تنفيذ هذه المحطة العملاقة، نظرا لما تمثله من خطوة كبرى في مجال دعم التنمية في شمال سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر.

وأكد وزير الموارد المائية والري أهمية الاعتماد على الزراعات ذات العائد الاقتصادي المرتفع، التوسع في الدراسات الخاصة بنوعية المياه ومراعاة متابعة درجة ملوحة المياه خلال المواسم الزراعية المختلفة، وتحديد أفضل أنواع المحاصيل المقرر زراعتها طبقا لدرجة ملوحة المياه.

جدير بالذكر أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر مسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 6ر5 مليون م3/ يوم، وتضم 4 وحدات بتصرف 4ر1 مليون م3/ يوم/وحدة، ويجري تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة بطول 105 كيلومترات و17 محطة رفع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2