وزيرة خارجية اليابان تتعهد بإعلاء سيادة القانون والكرامة الإنسانية في العالم

وزيرة خارجية اليابان تتعهد بإعلاء سيادة القانون والكرامة الإنسانية في العالموزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا

عرب وعالم30-1-2024 | 17:13

تعهدت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، اليوم الثلاثاء، بإعلاء سيادة القانون والكرامة الإنسانية في العالم.

وقالت "كاميكاوا" في خطاب أمام البرلمان الياباني بشأن سياستها الخارجية: "سأعمل على الحفاظ على نظام عالمي حر ومنفتح مبني على سيادة القانون وتعزيزه، وسأعزز السياسة الخارجية لتحقيق عالم آمن يتم فيه حماية الكرامة الإنسانية".

وأضافت وزيرة الخارجية اليابانية أن "العملية العسكرية الروسية المستمر على أوكرانيا تمثل تحديًا خطيرًا للنظام الدولي".

يأتي هذا الخطاب في أعقاب زيارة "كاميكاوا" إلى أوكرانيا - في وقت سابق من هذا الشهر - حيث شددت على أن المحاولات أحادية الجانب لتغير الوضع القائم بالقوة لا يجب التغاضي عنها أبدًا.

كما تطرقت وزيرة الخارجية اليابانية إلى الوضع في الشرق الأوسط، وقالت إنها ستعمل على تحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة والإسهام بشكل فعال في إيجاد حل، حيث يمكن لدولة فلسطينية وإسرائيلية التعايش.

وفيما يتعلق بالتحالف الياباني-الأمريكي، تعهدت "كاميكاوا" بتقوية إمكانات الردع والاستجابة، مؤكدة على دورهما كحجر الزواية في الدبلوماسية والأمن.

وفيما يخص الصين، أكدت "كاميكاوا" على أهمية تشكيل علاقات بناءة ومستقرة عبر جهود متبادلة، مشددة على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وبالنسبة لـ كوريا الشمالية وتطويرها النووي والصاروخي، عبرت "كاميكاوا" عن قلقها البالغ إزاء تعاون (بيونج يانج) العسكري مع موسكو، وقالت إن اليابان ستعمل عن كثب مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والمجتمع الدولي كذلك، للاستجابة للأعمال التي تقوم بها كوريا الشمالية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2