مدير "بروكسل للبحوث": المفوضية الأوروبية فشلت في تعويض المزارعين.. والأحزاب تجاهلت الأزمة

مدير "بروكسل للبحوث": المفوضية الأوروبية فشلت في تعويض المزارعين.. والأحزاب تجاهلت الأزمةصورة ارشيفية

TV30-1-2024 | 20:05

قال الدكتور رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل للبحوث، إن المفوضية الأوروبية فشلت في تحقيق وعودها بتعويض المزارعين عندما أقرت الصفقة الخضراء في 2019 والتي بمعظم بنودها ونقاطها تؤثر على القدرة الإنتاجية والربحية والاسعار وقدرة المزارع الأوروبي في المنافسة.

وأضاف "أبو جزر"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن هناك وعودا في 2019 بتقديم صناديق تعويض ومساعدة وإسناد للمزارعين، ولكنها لم تكن كافية في معظم الدول الأوروببية بل من زاد الطينة بلة أزمة أوكرانيا التي فتحت الباب للمنتجات الزراعية واللحوم الأوكرانية عبر الاسواق الأوروبية دون رقيب ما زاد من المنافسة.

وأشار إلى أن أحد البنود التي طالب المزارعين بتخفيض الثروة الحيوانية وخاصة في هولندا بنسبة 50 % في المقابل تعويضها لفتح أسواق للحوم القادمة من الأرحنتين والبرازيل، هذه أعباء ثقيلة على المزارع الأوروبي يصعب تحملها.

وتابع: "بالإضافة لسحب الدعم عن المحروقات أو ما يسمى" الديزل "للأغراض الزراعية وهذا كان مدعوما بنسبة كبيرة من الحكومات أو المفوضية الأوروبية، والبرامج الانتخابية لمعظم الأحزاب لا تتحدث عن أزمة المزارعين".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2