سويسرا تزود ألمانيا بدبابات "ليوبارد 2" كبديل عن تلك المرسلة لكييف

سويسرا تزود ألمانيا بدبابات "ليوبارد 2" كبديل عن تلك المرسلة لكييفصورة تعبيرية

عرب وعالم30-1-2024 | 22:30

أرسلت سويسرا 9 دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى ألمانيا، ضمن الدفعة الأولى من الدبابات الـ25 التى صادق البرلمان السويسرى العام الماضى على بيعها لبرلين.

وأكدت وكالة المشتريات الدفاعية السويسرية Armasuisse أن هذه الدبابات سترسل إلى ألمانيا لتحل مكان تلك التى سلمتها برلين لكييف، مشددة على أنه لن يتم تسليمها للسلطات الأوكرانية.

وأشارت برن إلى أن البرلمان وافق العام الماضى وأذنت الحكومة بتلبية طلب تصدير الدبابات المقدم من مكتب التسلح الفيدرالى، وتم التوقيع على اتفاقية الشراء والبيع المقبلة من قبل هذه الإدارة و"راينميتال" فى 23 نوفمبر.

ووفقا لتقارير "بلومبرج" سيتم إرسال 16 دبابة أخرى إلى المانيا فى الأيام المقبلة، دون الكشف عن السعر الذى بيعت به الدبابات.

حاليًا، يتسلح الجيش السويسرى بـ134 دبابة من نوع 87 Leopard 2 A4، والتى تم تحديثها كجزء من برنامج الأسلحة لعام 2006، بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الجيش 96 دبابة من نفس النوع لم تخضع للإصلاح.

وفى فبراير 2023، تقدم وزير الاقتصاد الألمانى ووزير الدفاع بطلب إلى سويسرا لإعادة بيع بعض المركبات القتالية التى تم سحبها من الخدمة للشركة الألمانية المنتجة، فيما أكدت "راينميتال" الألمانية أن هذه الدبابات لن يتم نقلها إلى أوكرانيا وستبقى فى ألمانيا أو غيرها من الدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى أو الاتحاد الأوروبى.

ونظرا لوضعها المحايد، لا تقوم سويسرا بتصدير أسلحة إلى أوكرانيا وتحظر إعادة تصدير الأسلحة السويسرية الصنع المباعة إلى دول أخرى إلى مناطق النزاع، وفى 10 مارس 2023، أكدت حكومة البلاد حظر إعادة التصدير.

فى نوفمبر 2022، لم تسمح الحكومة السويسرية ل ألمانيا بإعادة تصدير ذخيرة مدافع "جيبارد" ذاتية الدفع المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

كما لم تحصل إسبانيا على إذن بإعادة تصدير الأسلحة، وفى عام 2022، تلقت الدنمارك أيضا رد برن السلبى على طلب إعادة التصدير، والتى كانت تعتزم تزويد كييف بـ20 مركبة مدرعة متعددة الأغراض من طراز Piranha III سويسرية الصنع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2