مصادر: القمة الثلاثية المقبلة بين اليابان و الصين و كوريا الجنوبية قد تعقد مايو المقبل

مصادر: القمة الثلاثية المقبلة بين اليابان و الصين و كوريا الجنوبية قد تعقد مايو المقبل القمة الثلاثية

عرب وعالم1-2-2024 | 15:19

ذكرت مصادر دبلوماسية يابانية اليوم الخميس أن القمة الثلاثية المقبلة بين اليابان و الصين و كوريا الجنوبية من المرجح أن تعقد في مايو المقبل أو بعد ذلك، إذ تراقب بكين بعناية الأوضاع السياسية في جارتيها خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المصادر إن قيادة الرئيس الصيني شي جين بينج ستراقب ما إذا كان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يستطيع الحفاظ على مكانته السياسية في الداخل، مع الاهتمام بنتائج الانتخابات العامة في كوريا الجنوبية أبريل المقبل، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

وفي نوفمبر الماضي، اتفق وزراء خارجية اليابان و الصين و كوريا الجنوبية على تسريع جهودهم لعقد القمة الثلاثية الأولى منذ ديسمبر 2019 "في موعد مبكر ومناسب"، عندما أجروا محادثات في بوسان ب كوريا الجنوبية .

وكانت كوريا الجنوبية، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للحوار الثلاثي، تهدف في البداية إلى عقد قمة الدول الآسيوية بحلول نهاية عام 2023، لكنها تخلت عن الخطة لأن سول لم تتمكن من تقديم جدول زمني محدد في محادثات وزراء الخارجية.

وذكرت المصادر أن الترتيبات الخاصة بتحديد موعد للاجتماع الذي يضم كيشيدا وشي والرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، وأشار أحدهم إلى أن القمة قد تعقد "في مايو على أقرب تقدير".

وفي 28 أبريل، من المقرر إجراء ثلاثة انتخابات فرعية لمجلس النواب في اليابان، وهو ما قد يشكل اختبارا لكيشيدا، في حين أن الانتخابات العامة في كوريا الجنوبية في 10 أبريل ستكون بمثابة اختبار ليون سيوك يول، الذي أصبح رئيسا في مايو 2022.

أضف تعليق