وكالة الفضاء المصرية تعلن نجاح إطلاق القمر Nexsat-1 من الصين

وكالة الفضاء المصرية تعلن نجاح إطلاق القمر Nexsat-1 من الصينوكالة الفضاء المصرية

أعلن الرئيس التنفيذي ل وكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، نجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat- 1 اليوم السبت وذلك قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية.

وأكد صدقي في تصريح له اليوم أنه تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي من أول مرة بنجاح بمقر وكالة الفضاء المصرية، موضحا أن عملية الإطلاق تأتي ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد وتم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، وكذا يعتبر إحدى المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل الوكالة.

وأشار إلى أن مهام الجانب المصري تتمحور في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من 60 مهندسًا وخبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

وقال صدقي إن هذا القمر يعتبر خطوه مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكروسات، حيث يتلخص دور وكالة الفضاء المصرية في تصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الوصفات الفنية للأنظمة الفرعية، والمشاركة مع الجانب الألماني في تصميم القمر، وعمل نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر، وتجميع وتكامل واختبار القمر والتنسيق الكامل لعملية الإطلاق وتصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل في مصر.

يذكر أن وزن القمر التجريبي 67 كجم ويندرج تحت طراز الميكروسات والقمر مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهرو بصري دقتها 7ر5 متر أحادي الطيف.

ويتمثل العائد من إطلاق هذا القمر في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات تمهيدًا مستقبلاً لتصنيع هذا القمر بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة وأيضًا إدرار عائد اقتصادي للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2