الأسبوع المقبل.. الأكاديمية العربية واليونسكو تطلقان منصة المرأة العربية رسميا

الأسبوع المقبل.. الأكاديمية العربية واليونسكو تطلقان منصة المرأة العربية رسمياالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

مصر3-2-2024 | 17:39

تحتفل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو الإقليمي لمصر والسودان المكتب الإقليمي للعلوم في الدول العربية ــ المكتب الجامع لمصر والسودان باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، خلال الفترة من 10 حتى 11 فبراير الجاري.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الأكاديمية، اليوم السبت؛ فإنه من المقرر أن يشهد الاحتفال إطلاق منصة المرأة العربية في ميدان العلوم رسميًا.

ويشارك في الاحتفال - الذي يستضيفه مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة والأكاديمية العربية - أكثر من 150 مشاركًا رفيع المستوى من مختلف الأجيال والتخصصات، بما في ذلك العلوم الأساسية والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، لمناقشة التحديات التي تواجهها المرأة فى المنطقة العربية واستكشاف استراتيجيات لتعزيز مشاركتهن في الحياة الأكاديمية ومجال صناعة القرار.

وتهدف هذه المبادرة التي يقودها صوت العالمات العربيات أنفسهن، إلى تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا في عالم العلوم، وكشف تقريراً لليونسكو للعلوم، عن أنه لا تزال النساء يمثلن 28% فقط من خريجي الهندسة و40% من خريجي علوم الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

كما شكلت النساء واحداً من كل ثلاثة باحثين (33%) في عام 2018، قبل 5 سنوات فقط، ويمثلن 22% فقط من المهنيين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي، ومجال المستقبل.
وبحسب تقرير اليونسكو للدول العربية؛ فإن النساء تشغل 24% فقط من المناصب الإدارية العليا في العلوم والهندسة ، وعلى الرغم من أن 47,3% من خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعات المصرية هم من النساء، فهم لا يمثلون سوى 38% من القوى العاملة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2018).

وتهدف منصة المرأة العربية في ميدان العلوم ، التي تم إطلاقها استجابة لطلب العالمات المصريات خلال حوار "تمهيد الطريق لقيادة المرأة في العلوم" بين اليونسكو والأكاديمية في فبراير 2023، إلى تمكين المرأة في العلوم الطبيعية والاجتماعية عبر الأجيال فى المنطقة العربية.

كما توفر مساحات عبر الإنترنت وخارجها للعالمات للتواصل، ومشاركة التجارب، والوصول إلى برامج تعزيز المسيرة المهنية، بما في ذلك الإرشاد والتدريب، وبالإضافة إلى ذلك تعمل المنصة على رفع الوعي بالقوالب النمطية المتعلقة بالجنسين في العلوم.

وتشهد الاحتفالية حلقتى نقاش، وجلسة عمل لتنظيم مجتمع المرأة العربية الجديد في العلوم، وتحديد مسارات مبتكرة لضمان الشمولية وتعزيز التحولات المنهجية في المجال العلمي، وتعزيز المساواة بين الجنسين ودعم العالمات في جميع أنحاء المنطقة العربية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2