"العليا للانتخابات التونسية": الاستحقاق الرئاسي في شهر سبتمبر أو أكتوبر

"العليا للانتخابات التونسية": الاستحقاق الرئاسي في شهر سبتمبر أو أكتوبرتونس

عرب وعالم4-2-2024 | 12:42

قال الناطق الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، اليوم الأحد: إن الهيئة ستشرع في التحضير والإعداد ل لانتخابات الرئاسية مباشرة بعد الانتهاء من إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، متوقعا إجراء ا لانتخابات الرئاسية إما في شهر سبتمبر أو أكتوبر 2024.

وقال المنصري- في تصريح، لوكالة الأنباء التونسية، اليوم- إن "هذه السنة هي سنة انتخابية بطبيعة الحال والقانون واضح في الباب المتعلق با لانتخابات الرئاسية ولم يقع تنقيحه أو تعديله أو إلغاؤه وهو ساري المفعول بالنسبة للهيئة"، مشيرا إلى أن ا لانتخابات الرئاسية ستكون في موعدها أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية.

وينص الفصل 90 من الدستور الجديد لتونس لسنة 2022 على انتخاب رئيس الجمهورية لمدة خمسة أعوام انتخابا عاما حرا مباشرا سريا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية والأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد فاز فوزا ساحقا في الدور الثاني من ا لانتخابات الرئاسية المنتظمة في أكتوبر 2019 على منافسه نبيل القروي بنسبة 72.71% مقابل 27.29%، وفق نتائج الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2