العراق يمنع 8 بنوك محلية من التعامل بالدولار الأمريكى

العراق يمنع 8 بنوك محلية من التعامل بالدولار الأمريكىالعراق يمنع 8 بنوك محلية من التعامل بالدولار الأمريكى

اقتصاد5-2-2024 | 00:25

منع العراق يوم الأحد ثمانية بنوك تجارية محلية من التعامل ب الدولار الأمريكى فى إطار تنفيذ إجراءات للحد من الاحتيال وغسل الأموال وغيرها من الاستخدامات غير القانونية للدولار.

ووفقا لوكالة "رويترز " تأتى هذ الخطوة بعد أيام من زيارة مسئول كبير ب وزارة الخزانة الأمريكية للعراق، حيث منعت الحكومة البنوك من الوصول إلى المزاد اليومى للدولار الذى ينظمه البنك المركزى العراقى، وهو المصدر الرئيسى للعملة الصعبة فى العراق.

وأدرجت وثيقة من البنك المركزى البنوك المحظورة وهى: بنك أشور الدولى للاستثمار ومصرف الاستثمار العراقى ومصرف الاتحاد العراقى وبنك كردستان الإسلامى الدولى للاستثمار والتنمية وبنك الهدى ومصرف الجنوب الإسلامى للاستثمار والتمويل والبنك العربى الإسلامى وبنك حمورابى التجارى.

ويقول البنك المركزى إنه يُسمح للبنوك الممنوعة من التعامل بالدولار بمواصلة العمل ويُسمح لها بإجراء معاملاتها بالعملات الأخرى.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية: "إننا نشيد بالخطوات المستمرة التى اتخذها البنك المركزى العراقى لحماية النظام المالى العراقى من سوء الاستخدام، مما أدى إلى تحقيق البنوك العراقية الشرعية اتصالاً دوليا من خلال العلاقات المصرفية المتوافقة".

وفى يوليو 2023 حظر العراق على 14 بنكا إجراء معاملات بالدولار كجزء من حملة أوسع على تهريب الدولار إلى إيران عبر النظام المصرفى العراقى، وجاء القرار بعد طلب من واشنطن، بحسب مسئولين عراقيين وأمريكيين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2