كتاب جديد للدكتورة مرفت عبدالناصر في معرض الكتاب

كتاب جديد للدكتورة مرفت عبدالناصر في معرض الكتاب الدكتورة مرفت عبد الناصر

ثقافة وفنون5-2-2024 | 11:16

تشارك الدكتورة مرفت عبد الناصر، أستاذ واستشاري الطب النفسي ومؤسس مشروع "هرموبولس الجديدة للتراث والتنمية"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، بكتابها الجديد "الطريق إلى هرموبولس الجديدة.. تاريخ وفلسفة ومستقبل مدينة هرمس" - النسخة العربية، الصادر عن دار "عين حورس" للنشر.

وقالت الدكتورة مرفت عبد الناصر - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عقب توقيعها كتابها الجديد في معرض الكتاب - "إن تركيزها في هذا الكتاب لم يتناول فقط هرموبولس كأثر مادي ذو أبعاد ملموسة، ولكنه انصب في الأساس على المدينة الفلسفية التي استلهم منها وارتبط بها كم هائل من الأفكار أثرت في مسيرة الفكر الإنساني عبر العصور".

وأضافت أن كتاب "الطريق إلى هرموبولس الجديدة" يتضمن عدة أجزاء، أولها يتناول تاريخ المنطقة الأثرية، آثار تونا الجبل والأشمونيين التي هي الاسم الحالي لمدينة هرموبوليس.

وأشارت إلى أن الجزء الثاني من الكتاب يتحدث عن الفلسفة، التي خلقت من هذا المكان لأن في مصر القديمة كانت هناك مراكز لتصنيع الفكر، لافتة إلى أن الفلسفة الهرمسية للأسف قد نسبت للإغريق لفترات طويلة، لولا اكتشاف مكتبة نجع حمادي عام 1945، وأن هذه الفلسفة تدور في مجملها على نقاط أساسية وهي أن الأسرة البشرية هي أسرة واحدة بغض النظر عن اللون أوالعرق أوالديانة أو العقيدة، وأن هناك ضرورة أساسية لكي يحقق الإنسان التناغم والانسجام والتكامل مع الآخر ومع الطبيعة فهي مسألة التصالح بين الإنسان ونفسه والتصالح مع الآخر وتقبله، وأنه بدون احترام البيئة لن يتحقق التوازن.

وتعرج الكاتبة إلى توضيح كيفية تطبيق هذه الفلسفة في العصر الحديث، وذلك في الجزء الثالث من كتابها، من خلال الفلسلفات الحديثة ونظرة رواد الطب النفسي التحليلي الوجودي والمفكرين الذين أغلبهم في القرن العشرين.

وألمحت إلى أن الجزء الأخير من الكتاب يتناول مشروعها لإحياء روح هذا المكان في "هرموبولس الجديدة"، وهو مشروع تنموي عبارة عن قرية إيكولوجية أو بيئية.. مشيدة بطراز معماري بيئي متوازن يحقق التناغم والانسجام ويبرز القيمة الكبيرة للآثار، التي في محيطه، فهي بالقرب من آثار تونا الجبل.

ونوهت الدكتورة مرفت عبد الناصر إلى إصداراتها الأخرى، التي أبرزها : موسوعة حضارة مصر القديمة المصورة، وهي تقع في 40 جزءا، وقد فازت بجائزة أفضل كتابات الأطفال (جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل في عام 1998) ، موسوعة "تاريخ الأفكار" والتي تقع في 3 أجزاء ومن إصدارات الهيئة العامة للكتاب، و"تاريخ الحضارات القديمة"، "نقش البردي.. مقتطفات من الأدب المصري القديم" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، "إيزيس وبناتها"، "اللوتس حكاية زهرة تحتضن الوجود"، كتاب "لماذا فقد حورس عينه..قراءة جديدة في الفكر المصري القديم" الذي صدر في طبعتين، الأولى عام 2005، والثانية في عام 2020.

وللدكتورة مرفت عبد الناصر مؤلفات إنجليزية مهمة عن علم المصريات ودور الثقافة في نشأة المرض النفسي ولديها باللغة العربية العديد من المقالات والكتب في الأدب والنقد والفلسفة وعلم المصريات، والكثير من مؤلفاتها موجه لثقافة القارئ الصغير.

يذكر أن الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى الغد، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2