أمميون: 25 مليون شخص بينهم 14 مليون طفل بحاجة للمساعدة الإنسانية في السودان

أمميون: 25 مليون شخص بينهم 14 مليون طفل بحاجة للمساعدة الإنسانية في السودانصورة تعبيرية

عرب وعالم5-2-2024 | 14:20

قال خبراء أمميون ل حقوق لإنسان بالأمم المتحدة إن حوالي 25 مليون شخص بينهم 14 مليون طفل منهم 3 ملايين دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد هم بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية في السودان، وذلك على خلفية القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023 والذي أسفرعن مقتل ما لا يقل عن 13 ألف شخص وإصابة 33 ألفا أخرين.

جاء ذلك في بيان مشترك اليوم الاثنين في جنيف وقع عليه أكثر من 20 خبيرا وخبيرة بينهم بولا بيتانكور المقررة الخاصة الأممية المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخليا وأليس اداورادز المقررة الخاصة المعنية بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو المهينة وموريس تيدبال بينز المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة.

وأشار البيان إلى أن الأزمة الإنسانية المتدهورة في السودان تسببت في نزوح جماعي غير مسبوق حيث يقدر عدد النازحين داخليا بنحو 9.05 مليون شخص وهو ما يمثل حوالي 13% من جميع النازحين داخليا على مستوى العالم مع نزوح ما يقرب من 4 ملايين طفل.

وأكد البيان أن السودان يواجه أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم منوها إلى أن أكثر من 170 مدرسة في جميع أنحاء البلاد تحولت لملاجئ طواريء للنازحين داخليًا وتشير التقارير إلى أن 20 مليون طفل سوداني لا يذهبون للمدارس ويتعرضون لخطر البيع والاعتداء الجنسي والاستغلال والانفصال الأسري والاختطاف والإتجار والتجنيد والاستخدام من قبل الجماعات المسلحة.

وأفاد البيان بأن الوصول للرعاية الصحية لايزال محدودا حيث تفيد التقارير بأن 70-80% من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد غير عاملة بسبب تدهور الوضع الأمني لافتا إلى عدم وجود مراكز طبية في مناطق النزوح وكذلك عدم إمكانية وصول الجهات الفاعلة الإنسانية للمتضررين من النزاع.

وحث الخبراء أطراف النزاع على الوقف الفوري للأعمال العدائية وحماية المدنيين وخاصة النساء والأطفال والأعيان المدنية والممتلكات الثقافية والعاملين في المجال الطبي والعاملين في المجال الإنساني وتسهيل المرور الآمن والسريع ودون عوائق للإغاثة الإنسانية كما دعوا لاستئناف المفاوضات السياسية الشاملة المصحوبة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية على وجه السرعة من أجل انتقال السودان نحو حكومة مدنية وتوفير الطريق للتنمية الشاملة والمستدامة.

وطالب البيان بزيادة تمويل المجتمع المدني لمساعدة الضحايا والاستجابة الإنسانية لتقديم المساعدة المنقذة للحياة لما يقرب من 25 مليون شخص في جميع أنحاء السودان عام 2024 لافتًا إلى أنه وحتى 21 يناير 2024 تم تمويل نداء الاستجابة الإنسانية بنسبة 3.1% فقط.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2