عبدالقادر شهيب: الصحافة الورقية هُزمت في المنافسة مع منصات التواصل الاجتماعي.. وأصبحت صدى لها

عبدالقادر شهيب: الصحافة الورقية هُزمت في المنافسة مع منصات التواصل الاجتماعي.. وأصبحت صدى لها الصحفي عبدالقادر شهيب

مصر6-2-2024 | 00:37

قال الكاتب الصحفي عبدالقادر شهيب، إنّ الصحافة خسرت المنافسة مع منصات التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا"، حيث أصبحت صدى لها، موضحًا: "هذه المعركة أو المنافسة لم تستغرق وقتا طويلا".

وأضاف شهيب، في حواره مع الإعلامي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "مثلا، عندما نقول إن بايدن زار مصر والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي وناقش معه كذا وكذا، فإن المتلقي يقرأ هذا الخبر ويتابع ردود أفعاله وتحليلات له على منصات السوشيال ميديا، وبالتالي، فإنه عندما يقرأه في الصحف اليوم التالي يجب ألا يرى نفس العناوين والمتن والمعلومات، أي أنه سيكون في حاجة إلى تحليلات جديدة ومختلفة لإبراز ما وراء الأخبار والتحليلات التي قرأها على السوشيال ميديا".

وتابع الكاتب الصحفي: "ما حدث في هذا الأمر، أن الصحافة استمرت في نفس النهج، وبالتالي، لم يعد هناك ما يدعو القارئ إلى شراء الصحف الورقية، وبالتالي فإن الصحف فقدت دورها بنفسها".

وحول أسباب أخرى لتراجع دور الصحافة، أوضح، أن الصحافة مرت بفترة كان اهتمام مؤسسات الدولة بها متراجعا، ولم يكن الاهتمام كبيرا، ولم تكن الصحافة ترضي الجمهور أو السلطة، ولكي ترضي الطرفين عليها بتنفيذ الحل السحري، وهو الاضطلاع بدورها المهني، مشددًا على أن هذا الأمر هو الانقاذ الحقيقي للصحافة الورقية والإلكترونية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2