الخارجية العراقية: نرفض أن نكون "ساحة لتصفية الحسابات" بين الدول

الخارجية العراقية: نرفض أن نكون "ساحة لتصفية الحسابات" بين الدولالخارجية العراقية

عرب وعالم7-2-2024 | 12:43

في موقف صريح ومباشر بشأن تطورات الأوضاع في العراق، شدد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن تكون بلاده ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة، في اتصال مع نظيره الأمريكي أنتونى بلينكن، مساء أمس الثلاثاء، لبحث استهداف واشنطن مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم غرب البلاد، وفق بيان للخارجية العراقية.

وذكر البيان أن الاتصال جاء “في إطار متابعة أبرز المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم التطرق إلى الاعتداءات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم (غرب)، التي استهدفت قوات أمنية عراقية أسفرت عن استشهاد عدد من القوات الأمنية والمدنيين العراقيين”.

وأكد الوزير حسين، وفق البيان، “رفض حكومة بغداد لمثل هذه الهجمات وضرورة إيقافها وأن لا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة”.

وشدد على “ضرورة العودة إلى طاولة الحوار والمفاوضات في إطار اجتماعات اللجنة العسكرية العليا”.

وأكد الجانبان “أهمية العمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين واستمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة لمتابعة مسارات العمل المشترك من أجل مواجهة التحديات المتزايدة في المنطقة”.

وأدت الهجمات الأمريكية إلى استشهاد 16 شخصًا، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحًا، كما أوقعت خسائر وأضرارًا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين، بحسب مصادر رسمية عراقية.

وجاءت الضربات الأمريكية ردًا على هجوم تعرضت له قاعدة أمريكية عند الحدود الأردنية السورية الأسبوع الماضي، وأسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة 40 آخرين.

وفي سياق آخر، تطرق حسين خلال الاتصال إلى “العقوبات التي فُرضت من قبل الخزانة الأمريكية على سسبعة مصارف عراقية مؤخرًا سبقتها عقوبات على أربعة عشر مصرفًا عراقيًا، حيث لم يتم بيان الأسباب التي تقف وراء فرض مثل هذه العقوبات”.

وأوضح حسين أن “تلك المصارف لها دور مهم وكبير في تمويل نفقات البطاقة التموينية وتوفير السلة الغذائية للعوائل العراقية من ذوي الدخل المحدود”.

وطلب وزير الخارجية العراقي “بشكل رسمي إعادة النظر بقرار الخزانة الأمريكية بشأن الموضوع”.

وأشار إلى “حرص العراق على بناء علاقات شراكة وتعاون مع الدول الصديقة والعمل المشترك نحو مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية وبما يدعم ترسيخ الاستقرار في المنطقة”.

من جانبه، أكد الوزير "بلينكن" الحرص على استمرار العمل المشترك والتواصل بين الجانبين، ودعم الحكومة العراقية في مجالات مختلفة وخاصة في مجال التعاون الاقتصادي”، وفق بيان الخارجية العراقية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2