أحمد شاهين الرئيس التنفيذي لـ«إيجيبت فاكتورز»: من المتوقع تخطي التخصيم حاجز الـ 20 مليار جنيه في الخمس سنوات القادمة

أحمد شاهين الرئيس التنفيذي لـ«إيجيبت فاكتورز»: من المتوقع تخطي التخصيم حاجز الـ 20 مليار جنيه في الخمس سنوات القادمةأحمد شاهين الرئيس التنفيذي لـ«إيجيبت فاكتورز»: من المتوقع تخطي التخصيم حاجز الـ 20 مليار جنيه في الخمس سنوات القادمة

* عاجل10-10-2018 | 18:03

كتب: فتحى السايح

برعاية وحضور الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، ولأول مرة في مصر بعد غياب عشر سنوات قامت منظمة التخصيم الدوليةFCI  بعقد المؤتمر الدولي للتخصيم بنهاية سبتمبر الماضي.

نجح "البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير" برئاسة الدكتور بنديكت أوراما و"جمعية التخصيم المصرية" برئاسة جمال محرم ووكالة التعاون الألمانيGIZ) ) في تنظيم هذا المؤتمر العالمي الذي حضره عدد كبير من قيادات القطاع المصرفي والمالي للتعرف على أحدث ما وصل إليه العالم في مجال خدمات وتمويل التخصيم.

حضر المؤتمر العديد من قيادات منظمة التخصيم الدولية من البنوك والمؤسسات الدولية العاملة في مجال التخصيم من الولايات المتحدة وأوروبا والصين وقاموا بعرض تجارب خمس دول في مجال التخصيم و هي الصين ،ألمانيا ، بولندا، إيطاليا ، تركيا .

وأوضح المتحدثون مدي أهمية التخصيم كقاطرة للتنمية و تمويل الشركات الهادفة للنمو بقوة مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك أهمية النشاط لتيسير المعاملات الدولية من التصدير والاستيراد وتوفير برامج للشركات الكبيرة لتمويل مورديها من الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندتهم.

وأوضح المتحدثون أن مساهمة التخصيم في الناتج القومي في العديد من الدول الأوربية  تزيد على 10% من الناتج القومي.

وتحدثت بعض الشركات المصرية عن تطور نشاط التخصيم في مصر وأوضح أحمد شاهين الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للتخصيم "إيجيبت فاكتورز" أن شركته هي أول شركة تحصل على رخصة متخصصة في التخصيم في مصر.

وأن الشركة قام بتأسيسها "البنك التجاري الدولي "CIB" بالتعاون مع" فيم بنك" مالطا وبمشاركة “مؤسسة التمويل الدولي IFC " منذ عشر سنوات.

وقد شهد التخصيم تطورًا كبيرًا منذ ذلك الوقت أسفر الشهر الماضي عن نجاح هيئة الرقابة المالية بعد مجهود مخلص ومتفانٍ في إصدار أول قانون شامل للتخصيم مع التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر، ونتيجة لهذا القانون أبدى كثيرمن البنوك وشركات التأجير التمويلي اهتمامًا بالغًا بالدخول في قطاع التخصيم وبناء عليه توقع شاهين تضاعف عدد شركات التخصيم وحجم النشاط 3 أضعاف خلال السنوات المقبلة ليتجاوزالـ 20 مليار جنيه.

كما أوضح شاهين أن نشاط التخصيم هو نشاط مالي غير مصرفي يعمل بشكل تكاملي وتعاون تام مع البنوك المؤسسة لشركات التخصيم.

وأوضح أن الطلب على التخصيم المحلي عادة يكون من الشركات الصغيرة والمتوسطة. بينما يهتم بالتخصيم الدولي الشركات الأكبر حجما التي تهدف الي توسيع وتيسير معاملتها الدولية.

أضاف شاهين أن شركته تم الاستحواذ عليها بالكامل العام الماضي من مجموعة "فيم بنك الأوروبي".

جدير بالذكر أن مجموعة فيم بنك مملوكة لبنوك خليجية من دول الكويت والبحرين وتعمل المجموعة في مختلف أنظمة التمويل من خلال فروعها وشركاتها التابعة في العديد من الدول الأوروبية والامريكية ومنطقة الخليج العربي.

هذا وقد حققت فروع وشركات المجموعة مراكز متقدمة جدا في ترتيب حجم التخصيم الدولي وجودة الخدمة في الدول التي تعمل بها مثل الهند واليونان ومالطا، وتهدف المجموعة إلى التوسع بشكل كبير في المجال المالي غير المصرفي في مصر خلال الفترة القادمة من خلال شركة “ إيجيبت فاكتورز" .

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2