كيف يؤثر الضغط النفسي على القلب؟

كيف يؤثر الضغط النفسي على القلب؟كيف يؤثر الضغط النفسي العصبي على القلب؟

منوعات8-2-2024 | 05:56

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن تعرض الإنسان للضغط النفسي العصبي لفترات طويلة دون أن يحاول الإنسان الخروج من هذه الحالة قد يتسبب في إصابته بالكثير من أمراض القلب.

وأوضح ظريف في مقطع فيديو على المنصات الرقمية لوزارة الصحة، أن الإنسان إذا ظل يعاني من الضغط لفترة طويلة ويتعرض لموجة من العصبية الحادة فقد يصاب بأزمة قلبية.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أنه بالضغط العام المزمن والضغط العصبي الحاد نتيجة الغضب الشديد، أحد العوامل التي تؤثر على الإنسان وقد تصيبه بأمراض قلبية.

ونصح الدكتور باسم ظريف أي شخص يعاني من الضغط المستمر عليه الخروج من هذه الدائرة، عن طريق الحصول على إجازة من العمل أو يكون علاقات أكثر من الأشخاص من حوله.

وأكد ظريف أن الحزن الشديد قد يتسبب في الإصابة بأمراض قلبية، كفقد شريك الحياة، فالحزن في هذه الحالة قد يصاب الشخص بأزمة حادة في القلب خلال أيام وقد تودي بحياة هذا الشخص.

وكان الدكتور باسم ظريف قد لفت إلى أن أمراض القلب الوراثية قاتل صامت، موضحًا أن أشهر نوعين، النوع الأول له علاقة باختلال ضربات القلب والنوع الثاني اعتلال عضلة القلب، فالمرضين قد يتسببان في حدوث موت مفاجئ للمريض.

وأضاف ظريف في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة على منصاتها الرقمية الرسمية، أنه إذا ظهر حدث موت مفاجئ لأحد أفراد العائلة في سن مبكر لابد من عمل مسح أو متابعة لجميع أفراد العائلة.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى ضرورة قياس مستوى الضغط ونسبة السكر والكوليسترول، إذا كان هناك شخصًا في العائلة مصاب بهذه الأمراض، بالإضافة إلى أمراض الشريان التاجي التي تظهر بشكل مفاجئ، فالتاريخ العائلي للشريان التاجي يُسهل التشخيص واكتشاف عوامل الخطورة والسيطرة عليها قدر الإمكان قبل أن تتسبب في أزمات قلبية.

وأكد الدكتور باسم ظريف أن من لديه تاريخ عائلي في هذه الأمراض عليه مراجعة الطبيب مبكرًا، وهو سيتعامل مع الأمر، حتى لا يُفاجئ الشخص بمشكلة قلبية حادة نتيجة الأمراض الوراثية.

أضف تعليق