ذكرى ميلاد "صوت مصر".. محطات فى حياة "دلوعة السينما" شادية

ذكرى ميلاد "صوت مصر".. محطات فى حياة "دلوعة السينما" شاديةشادية

ثقافة وفنون8-2-2024 | 09:18

تمر اليوم الخميس 8 فبراير، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، "صوت مصر الخالد"، والتي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1931، ورحلت في 28 نوفمبر عام 2017، عن عمر يناهز الـ 86 عامًا، بعد أن ملأت الحياة فنا بصوتها العذب وأدائها التمثيلى البسيط ما جعلها تلقب بدلوعة السينما.

اسم شادية الحقيقي هو فاطمة أحمد جمال شاكر، ووالدها المهندس أحمد هو من اطلق عليها اسم فاطمة، ولكن والدتها كانت تنادي عليها باسم "فتوش" أي فاطمة باللغة التركية، نظرًا لأصول والدتها الشركسية، ومع دخول شادية المجال الفني كان لابد أن تختار اسم فني لها، ويقال أنها من أطلقت على نفسها لقب شادية، بعد أن كانت تفكر في اسم هدى، وهناك أقاويل أخرى تفيد بأن الفنان الراحل عبد الوارث عسر هو من اطلق عليها اسم شادية، عندما سمع صوتها للمرة الأولى، وقال عنها " شادية الكلمات".

وفي رواية أخرى يقال أن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار اسم شادية ليكون لها اسمًا فنيًا، وذلك عندما تعاونا سويًا في فيلم العقل في إجازة، بينما توجد أقاويل أخرى تفيد بأن الفنان يوسف وهبي هو من اختار لها اسم شادية عندما كان يصور فيلم شادية الوادي.

دلوعة السينما


يذكر أن لقب دلوعة السينما اطلق على الفنانة شادية بسبب رقتها ودلعها الواضح في معظم أعمالها السينمائية خصوصا التي كانت تحمل الطابع الرومانسي مع الفنان كمال الشناوي، وكان السبب في ذلك اللقب الصحفي محمد بديع سربيه من خلال أحد العناوين الصحفية بمجلة الموعد ليلتصق بها اللقب طوال حياتها.

معبودة الجماهير


أما لقب معبودة الجماهير فقد جاء من اسم أشهر أفلامها مع العندليب عبد الحليم حافظ والتي كانت تجسد فيه شخصية مطربة شهيرة، وكانت أحداث الفيلم تدور حيث تقع النجمة المشهورة سهير في حب الممثل المغمور إبراهيم، ويقرران الزواج، لكن مدير الفرقة الذي يحب سهير، يحاول تدبير المكائد لهما، فيأتي بامرأة تدعي أنها زوجة إبراهيم، فتقرر سهير الابتعاد عن إبراهيم وتخسر شهرتها الفنية، بينما يصعد نجمه ويصبح مطربًا شهيرًا.

مراتي مدير عام


من أشهر الأفلام الكوميدية لـ " شادية " مراتى مدير عام ، أختير ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية،كتب السيناريو والحوار سعد الدين وهبة وأخرجه فطين عبد الوهاب ويناقش الفيلم مشكلة ان تكون الزوجة رئيسة لزوجها فى العمل، وشارك في بطولته شادية، وصلاح ذو الفقار، وتوفيق الدقن، وعادل إمام فى بداياته، ويوسف شعبان.

فؤادة


من أشهر شخصيات التى قدمتها النجمة "شادية" فى أفلامها "فؤادة" من فيلم "شىء من الخوف" للكاتب ثروت أباظة، وإخراج حسين كمال، يعد من الروائع الخالدة التى قدمتها شادية، وصار اسمها فى الفيلم مرادفا لاسم مصر، وباتت جملة "جواز فؤادة من عتريس باطل" لها مدلول سياسى كبير، رفضته الرقابة وأمر الرئيس جمال عبد الناصر بعرضه، واحتل الفيلم المركز رقم 19 فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2