فرقاطة ألمانية تتجه نحو البحر الأحمر للمشاركة في مهمة مقررة للاتحاد الأوروبي

فرقاطة ألمانية تتجه نحو البحر الأحمر للمشاركة في مهمة مقررة للاتحاد الأوروبيصورة أرشيفية

عرب وعالم8-2-2024 | 15:52

أبحرت فرقاطة تابعة للبحرية الألمانية اليوم الخميس باتجاه البحر الأحمر، حيث تخطط برلين عبر مشاركتها فى مهمة الاتحاد الأوروبى للمساعدة فى الدفاع عن سفن الشحن من هجمات الحوثيين.

وانطلقت السفينة "هيسن" من ميناء فيلهلمسهافن على بحر الشمال وعلى متنها نحو 240 جنديا، والهدف من ذلك هو تفعيلها بمجرد إعطاء الضوء الأخضر الرسمى لبعثة الاتحاد الأوروبى وموافقة البرلمان الألمانى على تفويض لانضمام السفينة، والذى من المتوقع أن يتم فى نهاية فبراير، وفق ما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وقالت الوكالة إنه "من المتوقع أن يوقع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى على مهمة البحر الأحمر فى 19 فبراير، كما قال مسئولون إن سبع دول فى الكتلة مستعدة لتقديم السفن أو الطائرات".

وسبق أن حذرت حركة "أنصار الله" (الحوثيين) الحاكمة فى شمال اليمن، والتى تسيطر على معظم ساحل اليمن على البحر الأحمر، من نيتها مهاجمة أى سفن مرتبطة بإسرائيل. ودعت الدول الأخرى إلى سحب أطقمها منها وعدم الاقتراب منها فى البحر، وبسبب ذلك، قرر عدد من شركات الشحن العالمية تعليق عمليات النقل عبر البحر الأحمر.

وأكد الحوثيون مرارا، أن أفعالهم فى البحر الأحمر تهدف إلى مساندة الفلسطينيين فى قطاع غزة، وقالوا إنهم لا يتدخلون فى حرية الملاحة فى المنطقة.

ومنذ منتصف يناير الماضى، تشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين فى اليمن، واصفة إياها بـ "الرد على التهديدات التى تتعرض لها حرية الملاحة فى البحر الأحمر".

وفى وقت سابق قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبى إن "بعثة الاتحاد الأوروبى التى يطلق عليها اسم "أسبيدس" من الكلمة اليونانية "الدرع" لن تشارك فى أى ضربات عسكرية وستعمل فقط فى البحر".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2