"الإيسيسكو ": ندعو إلى تعزيز مشاركة النساء في بناء مستقبل مستدام

"الإيسيسكو ": ندعو إلى تعزيز مشاركة النساء في بناء مستقبل مستداممنظمة العالم الإسلامي

عرب وعالم10-2-2024 | 15:03

أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، مجددًا أهمية تعزيز مشاركة النساء والفتيات في مجالات العلوم، للإسهام في بناء مستقبل مزدهر مستدام، عماده المعرفة والإبداع والابتكار، وإنجاز أبحاث علمية متميزة تعود بالنفع على البشرية.

ودعت الإيسيسكو في بيان اليوم السبت، بمناسبة الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم والذي يوافق 11 فبراير من كل عام، والذي يحمل هذا العام شعار: "المرأة في الريادة العلمية: عصر جديد للاستدامة" إلى تضافر الجهود الدولية لمواجهة التمييز القائم على النوع الاجتماعي، ودعم الفتيات والنساء، وتوفير فرص لتدريبهن في تخصصات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، باعتبارها آليات أساسية للإسهام في تحقيق السلام وأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن تجاوز التحديات الكبرى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، يقتضي ضرورة تعبئة كل الموارد البشرية، بما فيها القدرات النسائية في المجالات العلمية، لاسيما وأن نسبة الباحثات حول العالم لا تتجاوز 30%.

وأشار البيان إلى أن منظمة الإيسيسكو قامت - في إطار دعم جهود دولها الأعضاء لتعزيز حضور الفتيات والنساء في العلوم والبحث العلمي - بتنفيذ عدد من المبادرات والبرامج والمشاريع الهادفة إلى تأهيل النساء والفتيات في مجالات ريادة الأعمال التكنولوجية والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والمدن الذكية والمستدامة، إلى جانب توفير المنح الدراسية، وتنظيم عدد من الندوات والمؤتمرات في هذه المجالات.

وأكدت المنظمة، أهمية التعاون والتنسيق بين الدول والمنظمات والمؤسسات المعنية، للاعتراف والتذكير بإسهامات المرأة في مجالات البحث العلمي والابتكار داخل وخارج دول العالم الإسلامي في مختلف المراحل التاريخية، وضرورة كسر القوالب النمطية، ومساندة المرأة في تجاوز التحديات المهنية والاجتماعية والاقتصادية والمالية التي تواجهها لبناء مجتمعات أفضل.

أضف تعليق