وزير الأوقاف يؤكد أهمية التعليم والعلم في بناء الأمم

وزير الأوقاف يؤكد أهمية التعليم والعلم في بناء الأممجانب من اللقاء

الدين والحياة10-2-2024 | 16:11

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أهمية التعليم والعلم في بناء الأمم، مشدداً على أنه لا علاج للثالوث المدمر للشعوب " الجهل والفقر والمرض "، إلا بالعلم.

وأضاف "جمعة" أن كل ما جاء فى القرآن والسنة من يعظم من قيمة وشأن العلم والعلماء في كافة العلوم وأن على كل إنسان أن يخدم دينه ووطنه من خلال الاجتهاد فى مجال تخصصه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال زيارته اليوم السبت لمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأبي قير في محافظة الإسكندرية لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والأكاديمية.

وشدد" جمعة "على أهمية أن يكون العالم والفقيه والواعظ والواعظة ملمين مثقفين وملمين بكافة جوانب المجتمع.

وأثنى وزير الأوقاف على ما تقدمه الأكاديمية العربية، مشيراً إلى أنه يعتبرها أحد أهم جوانب النجاح في جامعة الدول العربية، لافتاً إلي أنها شقت طريقها بقوة وأصبحت واحدة من أكبر المؤسسات العلمية في مجالها وإن شهادتها العلمية سواء على المستوى الجامعي أو على مستوى الدراسات العليا حتى أصبحت مطمحاً لكل متفوق لما تقدمه من برامج متقدمة ومتميزة ليس في مصر وحدها بل في المنطقة بأكملها، متمنياً مزيداً من التوفيق للأكاديمية وقيادتها وفريق وعملها وطلابها في خدمة العلم وخدمة الأمة العربية.

كما أشاد وزير الأوقاف بالجهود التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي من مواقف لحماية أمن مصر القومي، معربا كما أعرب عن اعتزازه بما أصدره الرئيس السيسي من قرارات للحماية الإجتماعية، مشيراً إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً ببناء الإنسان.

ومن جانبه، رحب رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار ب وزير الأوقاف والوفد المرافق له من الوعاظين والواعظات، معربا عن تقديره لهذه الزيارة، لافتاً إلى أن زيارة تعكس التعاون ومد جسور الشراكة بين الأكاديمية ووزارة الأوقاف وحرص الطرفين على الالتزام المشترك بتعزيز التعليم والتدريب والبحث العلمى في خدمة المجتمع وتطوير المهارات والقدرات.

وأضاف "عبد الغفار" أن الأكاديمية ملتزمة بتقديم الدعم اللازم وتوفير البرامج الأكاديمية والدورات التدريبية للدعاة والأئمة والوعاظين والواعظات بوزارة الأوقاف، بما يسهم في تعزيز الخبرات وثقل المهارات اللازمة لتأدية الرسالة الدينية بكفاءة وفاعلية والتي تشمل المهارات اللغوية والترجمة وثقل المهارات الإعلامية وعلوم الإدارة والحاسب واستخدام الذكاء الاصطناعي وذلك إيمانا من الأكاديمية بدورها في نشر العلوم وتوسيع نطاقها وخدمة مصرنا الحبيبة - دولة المقر.

وأكد رئيس الأكاديمية أن وزارة الأوقاف لها دور رئيسي في تنظيم الشئون الدينية والوقفية في البلاد وتتولى العديد من المسئوليات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز القيم الدينية وتعميق الوعي الديني للمواطنين والعمل على تعزيز القيم الدينية في المجتمع المصري والمساهمة في بناء مجتمع مترابط.

وأهدى الدكتور إسماعيل عبد الغفار، درع الأكاديمية ل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي وعمارة بيوت الله عز وجل .

كما أهدى طلاب الأكاديمية هدية تذكارية لوزير الأوقاف، تقديرًا لجهوده في خدمة القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي المستنير وعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى.

وفى نهاية الزيارة، قام وزير الأوقاف بجولة تفقدية بمنشآت الأكاديمية رافقه خلالها الدكتور إسماعيل عبدالغفار، تضمنت زيارة مركز القبة السماوية ومجمع المحاكيات المتكامل ومعهد السلامة البحرية.

أضف تعليق