وزير التعليم اللبناني : مصرف لبنان حدد سقفًا للإنفاق الشهري للحكومة وطلب عدم تجاوزه

وزير التعليم اللبناني : مصرف لبنان حدد سقفًا للإنفاق الشهري للحكومة وطلب عدم تجاوزهوزير التعليم اللبناني

عرب وعالم10-2-2024 | 17:31

قال وزير التربية والتعليم العالي بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية القاضي عباس الحلبي، إن مصرف لبنان حدد للحكومة سقفًا للانفاق يبلغ 8300 مليار ليرة لبنانية شهريًا (سعر الصرف الحالي 89500 ليرة لكل دولار) وطلب عدم تجاوزه.

وأضاف "الحلبي" - في تصريح له اليوم بعد جلسة مجلس الوزراء اللبناني - أن توجه الحكومة هو لاعطاء كل الموظفين في القطاعات المختلفة من جميع الفئات نسبة زيادة واحدة في الأجور والبدلات، معتبرًا أن هذا هو أحد الحلول المطروحة بينما لم يتخذ أي قرار نهائي بعد، مشددًا على حرص الحكومة على تأمين العدالة بين مختلف فئات الادارة العامة والعسكريين والمتقاعدين في موضوع زيادات الانتاجية أو بدل غلاء المعيشة.

وقال إن هناك حوالى 8 الآف موظف في الإدارة وفي الأسلاك العسكرية 120 ألف وهناك ما يفوق الـ100 ألف متقاعد، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام كبيرة وأي خطأ في الحساب قد يؤدي إلى عدم استقرار سعر الصرف، ولا يؤدي الغاية المنشودة.

وأوضح أن مجلس الوزراء في جلسته اليوم أقر معظم البنود المدرجة على جدول الأعمال وأبرزها إقرار مرسوم المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي، معتبرًا أن هذا الأمر يشكل حجر الأساس للحكومة الرقمية، كما يمكن ذلك من انجاز خطوات مهمة باتجاه الاصلاح المؤسساتي ومكافحة الفساد، كما أقر المجلس رفع بدل النقل في القطاع الخاص من 250 ألف ليرة يوميًا إلى 450 الف ليرة.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء استمع أيضًا اليوم إلى وزير المهجرين عصام شرف الدين وكلفه بمتابعة الجهود المبذولة من قبله ورفع تقرير بالموضوع الى مجلس الوزراء.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2