معرض الكتاب .. دورة استثنائية ونجاح باهر

معرض الكتاب .. دورة استثنائية ونجاح باهرسعيد عبده

الرأى11-2-2024 | 20:55

انتهت الدورة الخامسة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحصاد كبير لم يتوقعه الكثيرون خاصة مما لا يعرف تاريخ معرض الكتاب، فقد قارب عدد الزوار لدورة هذا العام قرابة خمسة ملايين نسمة وهو عدد غير مسبوق بل عدد دول.. وأهم شيء في هذا العدد التنوع من ناحية الجنس ذكر وأنثي وشباب وأطفال وأسرة وأيضًا من شعوب مختلفة من دول العالم خاصة الدول الإسلامية التي يدرس طلابها في الأزهر الشريف ويقيمون بمصر، هذا إضافة إلي العديد من البلدان العربية والأجنبية خاصة مملكة النرويج ضيف الشرف هذا العام، مع عدد 70 دولة مشاركة لأول مرة وأكبر عدد مشاركة من الناشرين العرب والأجانب والمصريين كان لذلك أفضل الأثر في تنوع المحتوي من كل بلاد العالم.

كانت منافسة جميلة بين الناشرين المصريين والعرب في تقديم العناوين الجديدة وأفضل ما لديهم من عروض وتخفيضات متميزة من 20 إلي 70% إضافة إلي المجموعات المختصة من الكتب التي تناسب العديد من شرائح الزوار.

المعرض لا يحتاج إلي زيارة واحدة بل عدة زيارات للإلمام بالمحتوي ومشاهدة اللقاءات والندوات الثقافية التي تقام ضمن الفعاليات المهمة من خلال برنامج المعرض الثقافية.

هناك أيضًا حالات طرب تقدم من خلال الشباب لايف أمام الجمهور مدخل صالة (1) وصالة (4) لإمتاع الجمهور وإسعاده.

هناك أيضًا (kids Area) داخل صالة (5) المخصصة للأطفال وأيضًا الكتاب المدرسي بخصومات خاصة تيسيرًا علي أولياء الأمور.

أيضًا كانت هناك ورش الترجمة واللقاءات مع الناشرين وموضوع الملكية الفكرية و الذكاء الاصطناعي والنشر.

كذلك مشاكل صناعة النشر في ضوء التحديات العالمية وارتفاع مدخلات الإنتاج ودور الدول في دعم هذه الصناعة.

حفل توزيع الجوائز

أقيم في اليوم الأخير بحضور وزيرة الثقافة ورئيس هيئة الكتاب ورئيس اتحاد الناشرين العرب ورئيس اتحاد الناشرين المصريين.. لإعلان جوائز أفضل ناشر عربي مناصفة مع هيئة الكتاب وفاز فيها مناصفة ناشر عربي مع ناشر مصري..

كذلك أعلن سعيد عبده ، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، جائزة أفضل ناشر مصري وفاز بها د. أحمد سعيد بيت الحكمة مصر، وقد أعلن الناشر تبرعه بقيمة الجائزة للشعب الفلسطيني في غزة وحازت هذه المبادرة كل ترحيب من جميع الحضور.

زيارة رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بعض الكتاب

في مبادرة طيبة وتقدير للمعرض ودور المؤسسة الصحفية في صناعة النشر بمعرض الكتاب، حضر المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة، يرافقه كل من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية، ومنها الأهرام وأخبار اليوم وأيضًا دار الهلال وروزاليوسف، وكان في استقبالهم سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف و الشركة القومية للتوزيع ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، وحضر اللقاء د. أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتفقد الشوربجي جناح مؤسسة الأهرام يرافقه أستاذ عبد المحسن سلامة وأعضاء مجلس إدارة الأهرام وأعضاء الهيئة الوطنية للصحافة د. أحمد مختار، وأستاذ وليد عبد العزيز، عضو الهيئة، والمستشار عادل بريك، وكيل الهيئة، وباقي أعضاء الهيئة، ثم انتقل الشوربجي إلي أجنحة كل من أخبار اليوم وكان في استقباله أستاذ أحمد جلال، رئيس مجلس الإدارة، وجناح روزاليوسف وكان أيضًا في استقباله أستاذة هبة الله، رئيس مجلس الإدارة.

شاهد الشوربجي في جولته إصدارات المؤسسات الصحفية الجديدة ومدي مساهمتهم في صناعة النشر، ثم انتقل إلي صالة الزيارة جناح دار المعارف والشركة القومية وكان في استقباله سعيد عبده، رئيس مجلس الإدارة ورئيس اتحاد الناشرين، وعرض أحدث الإصدارات والتي بلغت أكثر من 150 عنوانًاجديدًا هذا العام بخلاف إعادات الطبع.

سلطنة عمان ضيف شرف الدورة 56

وفي احتفال جميل برئاسة وزير الثقافة وحضور سفير مملكة النرويج والقائم بالأعمال في سلطنة عمان،تم إعلان عمان ضيف الشرف لعام 2025 بإذن الله وتسليم شارة ضيف الشرف من النرويج إلي سلطنة عمان.

كل عام وأنتم بخير وسعادة ومزيد من الثقافة ونجم مصر يعلو دائمًا في صناعة الإبداع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2